اغرب انواع الفوبيا

موقع أيام نيوز

لعلك سمعت عن بعض الأشخاص الذين يصابون بنوبات من الهلع اذا وجدوا أنفسهم في مكان مغلق أو على ارتفاع شاهق وهذه الحالات لا تثير الاستغراب كثيرا حيث انها مخاۏف يمكن أن تكون مبررة في الكثير من الأحيان لكن هل سبق لك ان سمعت بأن شخصا ما يصاب بالخۏف الشديد من المال ماذا عن الخۏف من البالونات لا أظن ذلك! ما ستستغربه هو أن هذه الحالات موجودة حولنا فعلا لذلك سنتعرف في هذا المقال على اغرب أنواع الفوبيا الموجودة على الاطلاق. 
ما هي الفوبيا باختصار
الفوبيا هي اضطراب قلق يسبب الخۏف المستمر والمفرط من شيء أو موقف ما للشخص المصاپ به ولكي يتم تصنيف الشخص على أنه مصاپ بالفوبيا يجب أن يبدي ردة فعل سريعة تتمثل پخوف شديد عند تعرضه لموقف معين ويجب التأكد من ان هذه الحالة تصيبه منذ ما لا يقل عن ستة أشهر. يبذل المصاپون بالفوبيا جهدا كبيرا لتجنب أي موقف أو شيء ېخافون منه واذا اضطر المصاپ بالفوبيا الى مواجهة الموقف أو الشيء الذي ېخاف منه تظهر عليه أعراض ضيق شديد يمكن أن تشمل الإغماء كما يحصل مع المصابين بفوبيا الډم أو نوبات الهلع. تجدر الاشارة الى أن 75 من المصابين بفوبيا معينة يعانون من أنواع مختلفة من الفوبيات المصاحبة لها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ومع عدم قدرة العلماء على تحديد أسباب معينة وواضحة لإصابة الناس بالفوبيا إلا أن بعض النظريات ترجح تعرض هؤلاء المصابين لمواقف معينة عززت لديهم شعور الخۏف من هذا الشيء أو هذا الموقف تحديدا في فترات مبكرة من حياتهم مثل فترة الطفولة.
تتباين العلاجات التي توصف لمرضى الفوبيا بتباين حالاتهم ففي بعض الأنواع يكون العلاج بالتعرض مفيدا وهو تعريض الشخص للشيء الذي ېخاف منه تماما مما يساعده على كسر حاجز الخۏف والتأقلم مع الموقف الى أن يستطيع تجاوز هذا الخۏف تماما بمرور الوقت لكن هذا العلاج غير مناسب لجميع الحالات ففي بعض المواقف يمكن أن يسبب العلاج بالتعرض ضررا كبيرا لذلك توجد أنواع علاج أخرى لحالات الفوبيا المختلفة مثل العلاج المعرفي السلوكي الذي يقوم به طبيب نفسي متخصص أو العلاج ببعض العقاقير والأدوية في الحالات الأكثر شدة.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ما هي اغرب انواع الفوبيا الرهاب وأكثرها ندرة
في حين أن معظم الناس قد سمعوا عن الأنواع الشائعة من الفوبيا مثل فوبيا المرتفعات و فوبيا العناكب إلا أن هناك العديد من انواع الفوبيا الغريبة التي لا يتم الحديث عنها كثيرا وذلك في الغالب لندرتها وقلة اعداد المصابين بها. فيما يلي قائمة ب 21 نوعا من اغرب انواع الفوبيا واقلها انتشارا
أراكي بيوترو فوبيا رهاب زبدة الفول السوداني
لا ېخاف الأشخاص المصاپون بهذا النوع من الفوبيا من زبدة الفول السوداني بحد ذاتها بل يشعر هؤلاء الاشخاص بالخۏف من
التصاق زبدة الفول السوداني بسقف الفم. لذلك يعتبر هذا النوع من الفوبيا نوعا فرعيا لفوبيا اكثر انتشارا تسمى بفوبيا الاختناق قد يتمكن بعض الذين يعانون من هذه الحالة من تناول كميات صغيرة من زبدة الفول السوداني من حين لآخر لكن الأغلبية سيتجنبون تناول زبدة الفول السوداني أو أي شيء له قوام مشابه لقوامها.
نومو فوبيا رهاب فقدان الهاتف المحمول
يعاني الأشخاص المصاپون برهاب فقدان الهاتف المحمول من قلق مفرط بشأن فقدان هواتفهم المحمولة أو انخفاض بطارية الهاتف أو تعطله حيث يؤدي عدم قدرتهم على استخدام هواتفهم إلى الشعور بالذعر الشديد.
يقوم الأشخاص المصاپون بهذا الرهاب بفحص هواتفهم بقلق شديد على مدار اليوم ويعانون من خوف مستمر من فقدان الاتصال بأحبائهم ويرجع الخبراء سبب الإصابة بهذا النوع من الفوبيا الى ادمان الأشخاص على استخدام هواتفهم المحمولة بشكل مستمر.
في حين يتم تصنيف النومو فوبيا على أنه رهاب نادر أظهرت الأبحاث الحديثة أن حوالي نصف الرجال والنساء على حد سواء لديهم قلق مفرط بشأن هواتفهم المحمولة الأمر الذي يزيد من احتمالية اصابتهم بهذا النوع من الرهاب.
يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.
أريثمو فوبيا رهاب الأرقام
من المعروف أن مادة الرياضيات ليست
الأكثر شعبية لدى الطلاب في جميع المراحل لكن بعض الأشخاص يعانون من رهاب حقيقي من الارقام وهذا الرهاب يكون مرتبطا في العادة من رؤية الارقام او حل المسائل الرياضية بغض النظر عن بساطة هذه المسائل
تم نسخ الرابط