فوائد البقدونس؛ تعرف على أهم المنافع الصحية والجمالية لهذا النبات

موقع أيام نيوز

فوائد البقدونس الصحية لاتُعد ولاتحصى؛ فهو مليء بالفيتامينات والمعادن، كذلك فوائد نبات البقدونس الجمالية مذهلة، حيث يدخل في صنع الكثير من الماسكات. 

ما هي طريقة تحضير مغلي البقدونس؟
 يمكن تحضير مغلي البقدونس منزلياً أو شرائه من الأسواق ككيس شاي جاهز، حيث أن يمكن الاستفادة من كلا الطريقتين للحصول على فوائد البقدونس المغلي. ويعد من الخلطات سهلة التحضير كما أنها سريعة. ويمكن استخدام البقدونس الطازج أو المجفف. ويمكن إضافة الليمون أو العسل أو السكر له كمنكهات. وفيما يلي طريقة مغلي البقدونس:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

إزالة أوراق البقدونس الطازجة أو المجففة عن السيقان.
إضافة ما يتراوح بين ثمن كوب وربع كوب من أوراق البقدونس لكل كوب من الماء المغلي حسب الرغبة، وغليهم سوياً لمدة لا تتجاوز الدقيقة.
ترك الأوراق منقوعة في الماء لمدة 4-10 دقائق. ويمكن تركها لمدة أطول في حال الرغبة بتعزيز النكهة.
إزالة الأوراق من الماء، وسكب المزيج في كوب.
ما هي فوائد مغلي البقدونس؟
قد تتشارك بعض الفوائد الصحية للبقدونس مع فوائد مغلي البقدونس، نتيجة وجود العديد من المعادن، والفيتامينات، والعناصر الغذائية المهمة للجسم في البقدونس.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

ولكن تجدر الإشارة إلى قلة كمية هذه العناصر في المغلي مقارنة مع البقدونس نفسه، لذلك قد يختلف مقدار فوائد مشروب البقدونس بناء على ذلك. كما ينبغي التنويه بأن الدراسات والأبحاث العلمية لم تثبت معظم فوائد البقدونس المغلي هذه، واقتصرت على التجارب الشخصية والأقوال بين الناس.

مغلي البقدونس

فوائد البقدونس الصحية

يفيد جهاز الهضم

البقدونس يزيد من إنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد على هضم الدهون في الأمعاء، نقص إنتاج هذه العصارة يسبب اضطرابات هضمية وسوء بعملية الهضم.

يقلل الرائحة الكريهة

نبات البقدونس مليء بمواد مضادة الفطريات والبكتيريا التي تسبب الروائح المزعجة، مثل الكلوروفيل  chlorophyll وهو يُعطر الجسم ويقضي على رائحة الفم الكريهة أيضاً.

فوائد البقدونس  الصحية لخفض ضغط الډم

البقدونس  مليء بالكثير من النترات التي تعمل على توسيع أوعية الډم ويُحسن من تدفق الډم داخل الجسم وبالتالي يخفض ضغط الډم المرتغع، حيث يعتبر مرض ارتفاع ضغط الډم مسبب رئيسي لأمراض الكلى.

يكافح الإصابة بمرض السړطان

البقدونس غني بالعديد من مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، وفيتامين (ج)، والفلافونويد (Flavonoids)، وجميع هذه المضادات تحارب الجذور الحرة التي تصيب الجسم وتسبب الالتهاب والإصابة بالسړطان.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

كما أن البقدونس مليء بمادة الأبيجينين (Apigenin) الهامة التي تحارب السړطان مثل سړطان القولون والرئة والثدي.

يعالج التهاب المسالك البوّلية

نبات البقدونس مليء بمضادات الالتهاب التي تقضي على الجراثيم، والفيروسات الموجودة في الكلى والحالبين والتي تسبب التهاب المسالك البولية.

يعالج القرحات

البقدونس  علاج فعال لجميع انواع القرحة، مثل قرحة الأمعاء والقولون والمعدة، فهو مليء بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تقضي على القرحات وتمنعها.

يعالج مرض فقر الډم

البقدونس  غني بالكثير من العناصر المغذية والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، مثل الحديد والزنك والمغنسيوم، حيث نقص هذه العناصر يسبب مرض فقر الډم والأنيميا.

فوائد البقدونس لمنع تساقط الشعر

البقدونس مليء بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لزيادة نمو الشعر ومنعه من التساقط، كما أنه يدخل في صنع العديد من مستحضرات المكياج والتجميل التي تخص الشعر.

تم نسخ الرابط