ما هي زبدة الشيا

موقع أيام نيوز

زبدة الشيا تعود شجرة الشيا في موطنها إلى مناطق شرق وغرب أفريقيا الاستوائية وتنتج زيدة الشيا من دهون بذرة الشيا حيث تحتوي هذه البذور على نواتين مرتفعتين بمحتواهما من الدهون ويتم إزالتهما من البذرة ثم طحنهما إلى دقيق ثم يغلى في الماء لتتكون بذلك طبقة من الدهن أعلى سطح الماء لتصبح صلبة بعد ذلك وتوجد العديد من الأدلة التي أشارت إلى استخدام زبدة الشيا في الغذاء والعلاجات الطبية ومنتجات البشرة والصابون قديما منذ آلاف السنين في أفريقيا كما يعود استخدمها إلى ما قبل القرن الرابع عشر.
دراسات علمية حول فوائد زبدة الشيا تعد فوائد زبدة الشيا المذكورة أدناه غير مؤكدة وما تزال بحاجة الى المزيد من الدراسات لإثبات تأثيرها أظهرت دراسة أولية أجريت على الفئران نشرتها عام 2010 أن دهون الشيا أو زبدة الشيا قد تكون مصدرا مهما للمواد والمركبات التي تقلل الالتهابات مثل مركب يدعى ب Triterpene.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ذكرت دراسة لتقييم تأثير الطهي باستخدام زبدة الشيا في ضغط الډم ولوحظ أن هناك ارتباطا بين استخدام زيت الشيا في الطهي وانخفاض ضغط الډم مقارنة مع استخدام الزيوت النباتية الأخرى لكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول التأثير الجيد لاستهلاك زبدة الشيا في التقليل من خطړ ارتفاع ضغط الډم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
أشارت دراسة صغيرة استمرت 16 أسبوعا وقد لوحظ أن استهلاك مستخلص زيت الشيا من قبل 33 مريضا يعانون من التهاب المفاصل في الركبة قد قلل من أعراض الالتهاب كما حسن من كثافة العضلات في الركبة وانقباضها.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
أنواع زبدة الشيا يوجد نوعان من أنواع زبدة الشيا وهما بحسب الآتي
زبدة الشيا غير المكررة حيث تكون هذه الزبدة بشكلها الطبيعي وتعد خالية من أي مواد كيميائية.
زبدة الشيا المكررة حيث يتعرض هذا النوع من زبدة الشيا لعمليات إزالة اللون والرائحة الطبيعية لها ليجعلها أكثر استساغا ع تعريضها لعمليات التكرير ولكن بالمقابل فإنه وفقا لمعهد زبدة الشيا الأمريكية بالإنجليزية American Shea Butter Institute فإنه يتم إزالة ما يصل إلى 70 من المكونات البيولوجية النشطة لزبدة الشيا والتي تمنحها خصائصها الصحية. وتجدر الإشارة إلى أن الظروف الجوية التي تنمو بها شجرة الشيا تلعب دورا مهما أيضا في الجودة النهائية للمنتج فمثلا تحتوي أشجار الشيا المزوعة في المناطق الباردة على مستويات أقل من فيتامين ه مقارنة بما تحتوية أشجار الشيا المزروعة في المناطق الحارة والجافة.
أضرار زبدة الشيا ودرجة أمان استهلاكها يعد استهلاك زبدة الشيا عن طريق الفم ضمن الكميات المعقولة غالبا آمنا من قبل جميع الفئات بما في ذلك الأطفال ولكن مع ذلك لا توجد حتى الآن أدلة كافية حول مدى أمان استخدامها على المدى الطويل وفيما يتعلق بحالات الحمل والرضاعة فإن
تم نسخ الرابط