أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

موقع أيام نيوز

يتكون الجهاز العصبي من جزأين أساسيين، وهما الجهاز العصبي المركزي Central nervous system، والجهاز العصبي المحيطي Peripheral nervous system. تقع الأعصاب المركزية في المخ والحبل الشوكي، أما الأعصاب المحيطية فتقع خارج الدماغ والحبل الشوكي، وتعمل على نقل الأوامر العصبية بين العقل وباقي أعضاء الجسم. 

الأعصاب المحيطية، أو الجهاز العصبي المحيطي ينقسم إلى قسمين رئيسيين:

1. الجهاز العصبي اللاإرادي autonomic nervous system، يعمل على تحريك وتسيير عمل أنشطة الجسم اللاإرادية. بما في ذلك:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • معدل ضربات القلب.
  • ضغط الډم.
  • الهضم.
  • جهاز المثانة.

2. الجهاز العصبي الجسدي Somatic nervous system، يعطي أوامر للعضلات بالتحرك، وينقل الاستشعارات من الأذنين والعينين والجلد إلى الجهاز العصبي المركزي. يتكون الجهاز العصبي الجسدي من:

  • الأعصاب الحسية: هي المسؤولة عن الشعور بالألم. مهمتها نقل المعلومات والاستشعارات من الجلد والعضلات إلى الحبل الشوكي والدماغ.
  • الأعصاب الحركية: تمرر الأوامر من العقل إلى العضلات، فتتحكم في الحركة.

ما هو التهاب الأعصاب؟

التهاب الأعصاب أو ما يشار إليه أحيانا باعتلال الأعصاب هو حالة صحية تتضمن مجموعة من المشاكل من بينها تلف الأعصاب المحيطية وما ينجم عنه من أعراض ومضاعفات.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

يؤثر التهاب الأعصاب على نوعية وجودة حياتك بشكل خطېر، نظرًا لضرورة الأعصاب في كل حركاتك الإرادية واللاإرادية، ووظائف جسمك.

يحدث التهاب الأعصاب نتيجة عدة عوامل، من بينها العدوى، المړض (مثل السكري)، بعض الأدوية، العلاج الكيميائي، الإصابة، تعاطي الكحول لفترة طويلة.

على الرغم من أن العديد من حالات التهاب الأعصاب لا رجعة فيها، إلا أنه بإمكانك اتباع بعض الخطوات لمنع مضاعفات وأعراض هذا الالتهاب، من بينها نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن، واتباع العلاجات الموصوفة من طرف الطبيب. 

أنواع التهاب الأعصاب

يتم تقسيم أنواع التهاب الأعصاب بناء على جزء الجسم المصاپ، أو عدد الأعصاب المصاپة بـ التهاب العصب، ويمكن أن يكون لديك أكثر من نوع من التهاب الأعصاب:

الالتهاب العصبي اللاإرادي

التهاب العصب اللاإرادي هو تلف في الأعصاب التي تتحكم في وظائف الجسم التلقائية، يؤثر على درجة حرارة الجسم، وظائف الجهاز الهضمي، ضغط الډم، الوظائف الچنسية، ووظيفة المثانة.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

تؤثر أعراض التهاب العصب اللاإرادي على الرسائل بين الدماغ والأوعية الدموية والغدد العرقية والقلب.

الاعتلال العصبي السكري

يصيب التهاب العصب السكري أعصاب اليدين والقدمين، كما قد يصيب الأعصاب التي تتحكم في الوظائف الجسم التلقائية. سببه الرئيسي هو مرض السكري.

الالتهاب العصبي المحيطي

يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل المعلومات من الجهاز العصبي المركزي إلى باقي الجسم. كما تُرسل الأعصاب المحيطية المعلومات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي.

تؤثر أعراض التهاب العصب المحيطي على الأجزاء الخارجية من الجسم مثل القدمين والساقين والذراعين واليدين، عضلات الوركين والكتفين.

الالتهاب العصبي الأحادي

يؤثر التهاب العصب الأحادي على عصب واحد فقط بسبب الضغط عليه لفترة طويلة (مثلا: ضغط الجبيرة) وبالتالي إلحاق الضَّرر به (مثالا: متلازمة النفق الرسغي).

الاعتلال العصبي المتعدد

هو ضرر يحدث ضعفا أو عدم الإحساس بالقوة في 

تم نسخ الرابط