أهمية التبرع پالدم : الفوائد والمخاطر والإمداد

موقع أيام نيوز

يمكن أن ينقذ تبرع واحد پالدم حياة ثلاثة أشخاص، ولا ينقذ المتلقين للدم وحسب بل يفيد صحة المتبرعين به كذلك. تعرف هذا المقال على أهمية التبرع پالدم، أنواعه وفوائد التبرع پالدم والحالات التي يُمنع فيها التبرع پالدم.

ما هو التبرع پالدم ؟

يلجأ إلى التبرع پالدم في حالة انخفاض مستويات الډم لدى الأشخاص نتيجة الإصابة بمرض أو التعرض لحاډث، ويتم التبرع پالدم ومشتقاته لإمداد الجسم بما يكفي من الأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحته ووظائف أعضائه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وتتم هذه العملية من خلال تلقي حوالي نصف لتر من الډم من الأشخاص المتبرعين به ثم فصل مكوناته عن بعضها البعض، وتحديدا الصفائح الدموية، والبلازما والخلايا الحمراء، لنقلها للأشخاص التي تدهورت حالتهم الصحية بسبب فقدان الډم.

وحسب منظمة الصحة العالمية، تمثل الفئات التي تحتاج إلى الډم، النساء في حالة كن عرضة للمضاعفات الصحية خلال فترتي الحمل والولادة، ثم الأطفال المصاپون بفقر الډم الحاد، أو ضحاېا الحوادث أو مرضى السړطان أو الأشخاص بحاجة إلى عملية جراحية كعملية الزرع أو جراحة القلب والأوعية الدموية أو جراحة العظام أو نتيجة الڼزيف الداخلي أو الخارجي.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

أنواع التبرعات پالدم

تختلف أنواع التبرع پالدم بحسب مكونات ومشتقات الډم الذي يحتوي عادة على الخلايا الحمراء الحاملة للأكسجين، والتي تعزز قدرة الډم على حمل الأكسجين، ثم الصفائح الدموية الضرورية في المساعدة على تخثر الډم ووقف الڼزيف، ثم البلازما المساعدة في حماية الأشخاص من الإصابة بالأمراض. ويتم تقسيم أنواع التبرعات پالدم كالآتي: 

1. التبرع پالدم بالكامل

يُقصد بالتبرع پالدم بالكامل أي الحصول على الډم لنقله في شكل الكامل المتضمن للبلازما وخلايا الډم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والأجسام والمضادة، أو استخدامه بعد فصله عن هذه المكونات. ويتم نقل هذا الډم للمرضى بعد التعرض للإصابات أو الأشخاص الذين بحاجة إلى عملية جراحية.

2. التبرع بالصفائح الدموية

خلال عملية التبرع پالدم يتم فصل الصفائح الدموية وبعض البلازما عن الډم، ثم تتم إعادة خلايا الډم الحمراء والبلازما الأخرى إلى الشخص المتبرع، وتستخدم لعلاج أمراض السړطان وحالات زرع الأعضاء ثم بعض العمليات الجراحية حسب الحاجة إليها.

3. التبرع بالبلازما

يمكن نقل البلازما بعد التبرع پالدم بغض النظر عن فصيلة ډم المتبرع للأشخاص في حالة طارئة أو الأشخاص الذين تعرضوا لحوادث سير للمساعدة على وقف الڼزيف. ويتم الحصول على البلازما عند التبرع پالدم من خلال فصلها عن خلايا الډم الحمراء والصفائح الدموية التي تتم إعادته إلى الشخص المتبرع.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

4. التبرع بـخلايا الډم الحمراء المزدوجة

يتم الاحتفاظ بخلايا الډم الحمراء بعد التبرع پالدم من خلال فصلها عن الصفائح الدموية والبلازما التي تتم إعادتها إلى الشخص المتبرع، ويتم نقل خلايا الډم الحمراء لضحايا الحوادث أو حديثو الولادة أو الأشخاص المصاپون بفقر الډم. 

5. التبرع الذاتي

تم نسخ الرابط