ما فوائد الباذنجان للتنحيف

موقع أيام نيوز

فوائد الباذنجان للتنحيف يعتبر الباذنجان غني بالألياف بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية لذا فإن إضافته إلى نظام غذائي لإنقاص الوزن يعد خيارا جيدا حيث تتحرك الألياف خلال الجهاز الهضمي ببطىء مما يعزز الشعور بالامتلاء والشبع كما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة ويمكن استخدام الباذنجان كبديل عن المكونات العالية السعرات الحرارية في الوصفات ومن الفوائد الأخرى التي يمتلكها الباذنجان ما يلي
غني بمضادات الأكسدة يحتوي الباذنجان على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى العديد من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة. تقليل خطړ الإصابة بأمراض القلب أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الأرانب التي تناولت حمية غنية بالكولسترول أن شرب 10 ملليلترات من عصير الباذنجان يوميا لمدة أسبوعين قلل من نسب الكولسترول الضار والدهون الثلاثية والتي يسبب ارتفاعها زيادة خطړ الإصابة بأمراض القلب. أضرار ومحاذير استخدام الباذنجان ينصح بعض الأشخاص بعدم استخدام كمية كبيرة من الباذنجان وذلك بسبب احتوائه على بعض المواد التي قد تؤثر سلبا على الجسم إذا ما تم تناولها بكمات كبيرة وتشمل هذه المواد

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
الناسنين يحتوي الباذنجان على الناسنين لذي بدوره يرتبط في الحديد ويسبب إزالته من الخلايا مما يسبب تقليل امتصاصه ويمكن أن يسبب الضرر للأشخاص الذين يمتلكون نسب منخفضة من الحديد حيث ينصحون بعدم تناول كمية كبيرة من الباذنجان ومن جهة أخرى يمكن أن يفيد الأشخاص الذين يمتلكون معدلات مرتفعة من الحديد في الجسم. السولانين يعد الباذنجان جزء من العائيلة الباذنجانية التي تحتوي على مركبات قلوية منها السولانين الذي قد يسبب تهيج التهاب المفاصل ولكن لا توجد دراسات كافية لإثبات هذا التأثير لكن العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل شعروا بالراحة عن تجنب تناول الباذنجان والخضراوات الأخرى من العائلة الباذنجانية مثل الطماطم. 
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
فوائد الباذنجان محتوى الباذنجان من العناصر الغذائية مصدر غني بمضادات الأكسدة يعد الباذنجان غنيا بمادة الأنثوسيانين بالإنجليزية Anthocyanins وهي الصبغة المسؤولة عن إضفاء لونه وتسمى بالناسونين بالإنجليزية Nasunin والتي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وقد تساعد على تقليل خطړ الإصابة ببعض الأمراض المزمنة إضافة إلى تقليل خطړ حدوث تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.
مصدر جيد لفيتامين ك يعد فيتامين ك ضروريا لعملية تخثر الډم ولذلك ينصح الأشخاص الذين يستخدمون بعض الأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين بتناول مصادر فيتامين ك بشكل مناسب واستشارة الطبيب المختص قبل ذلك.
مصدر جيد للمنغنيز الذي يعد من مكونات الإنزيمات المضادة للأكسدة كما أنه يلعب دورا في عملية تحلل البروتين وسكر الجلوكوز.
دراسات علمية حول فوائد الباذنجان توضح النقاط الآتية بعض فوائد الباذنجان والتي تعد محتملة وما تزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها أشارت دراسة أولية نشرت
في عام 2011 والتي أجريت على الحيوانات إلى احتواء الباذنجان الطازج أو المشوي على بعض الفيتامينات المضادة للأكسدة كفيتامين أ وفيتامين ج وغيرها من المركبات كالبيتا كاروتين والفينولات مما يمكن أن يساهم في المحافظة على صحة القلب عبر تعزيز وظائف البطين الأيسر وتقليل خطړ الإصابة بأمراضه كخفض حجم انسداد العضلة القلبية والمۏت المبرمج للخلية العضلية القلبية بالإنجليزية Cardiomyocyte.

تم نسخ الرابط