التعلق المړضي : كل ما يجب أن تعرفه

موقع أيام نيوز

التعلق المړضي هو مجموعة من المشاعر التي تنشأ عندما تكون قريبا جدا من شريكك أو أصدقائك أو أي شخص آخر. قد تتطور هذه المشاعر لتؤدي إلى ارتباطات عاطفية غير صحية يصعب تحديدها. تعرف على المزيد في هذا المقال.
ما هو التعلق المړضي
التعلق المړضي هو الشعور بالارتباط والمودة الذي قد تشعر بها تجاه الأشخاص المقربين منك. يشير التعلق العاطفي إلى مشاعر التقارب والمودة التي تساعد في الحفاظ على علاقات ذات مغزى بمرور الوقت خاصة في فترة الطفولة إذا كنا خائفين أو جائعين أو متألمين فمن المهم أن نتعامل مع الآخرين الذين يمكنهم الحفاظ على سلامتنا. تماما مثل الأطفال يشعر البالغون أيضا بأمان أكبر عندما يكونون مع شخص يثقون به.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
بشكل عام هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أنماط التعلق التعلق القلق والمتجنب والآمن. يميل الأفراد ذوو نمط التعلق القلق إلى التشبث والسعي للحصول على الطمأنينة المستمرة من شركائهم في حين يميل أفراد نمط التعلق المتجنب إلى الانسحاب عندما تصبح العلاقة حميمة أكثر من اللازم.
أعراض التعلق المړضي
الاعتماد العاطفي على شخص آخر.
الخۏف من الهجر.
الغيرة والتملك. 
تدني احترام الذات. 
العزلة.
عدم التنظيم العاطفي. 
السلوك المتلاعب.
أسباب التعلق المړضي
1. صدمة الطفولة
يمكن أن تنشأ مشكلات التعلق لعدد من الأسباب ولكنها عادة ما تكون متجذرة في تجارب الطفولة. يصاب بعض الأطفال باضطرابات التعلق بينما لا يعاني منها الآخرون الذين يعيشون في نفس البيئة. أشار الباحثون إلى وجود صلة بين اضطرابات التعلق والإهمال أو الحرمان الكبير أو التغييرات المتكررة في نشأة الطفل بما في ذلك تعرضه للصدمات أو الإهمال.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
2. الرعاية غير المتوازنة 
اضطرابات التعلق هي أمراض نفسية يمكن أن تتطور لدى الأطفال الصغار الذين يعانون من مشاكل في الارتباط العاطفي بالآخرين. قد يلاحظ الآباء أو مقدمو الرعاية أو الأطباء أن الطفل يعاني من مشاكل في الارتباط العاطفي منذ عيد ميلاده الأول.
2. الهجر
يمكن أن يتطور التعلق المړضي لدى الأشخاص الذين لديهم خوف عميق من الهجر. ولهذا السبب فإنهم يشعرون بعدم الأمان في العلاقات ويشعرون بالقلق من أن شريكهم سيتركهم. غالبا ما ينظر إلى الأشخاص ذوي هذا الأسلوب على أنهم محتاجون أو متشبثون. 
3. الاعتماد المشترك 
تنحصر العلاقة الاعتمادية المشتركة وهي ديناميكية يصبح فيها فردان مترابطين عاطفيا وسلوكيا إلى حد غير صحي على الافتقار الى الاستقلالية. في مثل هذه العلاقات غالبا ما يتولى أحد الأشخاص دور مقدم الرعاية أو التمكين بينما يتولى الآخر دور الشريك المعتمد أو المحتاج.
ينطوي هذا النوع من العلاقات بالإحساس بالقيمة الذاتية من تلبية احتياجات الآخرين باستمرار وغالبا ما يؤدي ذلك إلى إهمال النفس. يمكن أن يؤدي هذا النمط إلى نوع من الاعتماد العاطفي حيث يصبح الطرفان عالقين في حلقة متباينة تعزز الأنماط والسلوكيات غير الصحية.
أنواع التعلق المړضي
اضطراب التعلق التفاعلي
اضطراب التعلق التفاعلي
هو
تم نسخ الرابط