انحراف العين (Astigmatism): الأعراض والأسباب وطرق العلاج والمزيد

موقع أيام نيوز

يمكن أن يسبب عدم وضوح الرؤية نتيجة الشكل غير الطبيعي للقرنية والعدسة، لكنه اضطراب قابل للعلاج. تعرف على انحراف العين أو انحراف النظر وأسبابه وطرق علاجه.

ما هو انحراف العين أو انحراف النظر؟

انحراف العين أو انحراف النظر أو اللابؤرية (Astigmatism) هو حالة صحية تتسبب في تشوش الرؤية لدى الشخص، وتحدث نتيجة الشكل غير الطبيعي لعدسة العين المساعدة على تركيز الرؤية، ثم القرنية وهي الطبقة الأمامية الشفافة من العين.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يعني هذا الشكل غير الطبيعي تشكُّل مقلة العين بشكل بيضوي عوض أن تكون على شكل كرة مستديرة. ويمكن لهذا الشكل أن يسبب تغيرا في الطريقة التي يمر بها مع الضوء لشبكية العين، وهو ما يجعل الرؤية ضبابية وغير واضحة لدى الشخص.

يمكن أن تكون الإصابة بالابؤرية أو انحراف النظر غير مرتبطة بحالات صحية معينة، كما قد تكون مرتبطة بحالات أخرى تسمى أخطاء الانكسار وهي قصر النظر ثم طول النظر.

ويُقصد بانحراف العين مع قصر النظر ارتكاز الضوء أمام شبكية العين نتيجة طول العين غير الاعتيادي. في حين عدم ارتكاز الضوء عند الإصابة بانحراف العين المرتبط بطول النظر، لأن العين تكون أقصر من المعتاد.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

أنواع انحراف العين

يمكن تقسيم انحراف العين أو درجات انحراف النظر إلى عدة أنواع، وذلك بحسب الجزء المصاپ من العين المسبب لضبابية الرؤية القريبة والبعيدة، وتشمل:

1. اللابؤرية القرنية

تعتبر اللابؤرية القرنية أو انحراف النظر الذي يصيب القرنية من أكثر أنواع انحراف العين الأكثر شيوعا، ويحدث نتيجة وجود تشوه أو تغيير شكل قرنية العين.

2. اللابؤرية العدسية

تحدث اللابؤرية العدسية أو انحراف العين الذي يصيب العدسة نتيجة تشوه أو تغير في شكل عدسة العين.

3. اللابؤرية المنتظمة وغير المنتظمة

يُقصد باللابؤرية المنتظمة أو انحراف النظر المنتظم وجود تشوهات متساوية في القرنية، في حين يكون التشوه في اللابؤرية غير المنتظمة أو انحراف العين غير المنتظم غير متساوٍٍ ويعتبر هذا النوع أقل شيوعا.

هل انحراف العين هو نفسه الحول؟

لا، هناك اختلاف بين انحراف النظر والحول، لأن انحراف النظر يحدث نتيجة وجود خلل في القرنية الذي يؤدي إلى انكسار الضوء في بعض الاتجاهات أكثر من الاتجاهات الأخرى، وهو ما يجعل الرؤية مشوشة وضبابية. في حين أن الحول حالة صحية تمنع كلتا العينين من النظر في الاتجاه نفسه في الوقت نفسه، نتيجة عدم قدرة العين على التركيز حيث قد يتحول اتجاه الرؤية في إحدى العينين إما إلى الداخل أو الخارج أو إلى الأعلى أو الأسفل.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

أسباب انحراف العين

عادة ما تكون القرنية لدى الشخص المصاپ باللابؤرية ذات شكل بيضوي وتنحني من الأعلى غلى الأسفل، وهو ما يؤدي إلى ارتكاز الضوء في نقطتين على شبكية العين عوض أن يرتكز على نقطة واحدة، وهو ما يؤدي إلى ضبابية أو ازدواجية الرؤية. وتشمل أسباب انحراف العين أو انحراف النظر:

تم نسخ الرابط