اليكم أهم اسباب تورم الوجه وطرق العلاج المتعددة

موقع أيام نيوز

قد يُشار إلى تورم الوجه أيضًا باسم وذمة الوجه، ويمكن أن ينشأ هذا التورم بفعل إصابة في الوجه أو رد فعل تحسسي أو نتيجة حالة طبية كامنة. تعرف في هذا المقال على أسباب تورم الوجه وطرق علاجه.

لمحة عامة عن تورم الوجه 

يحدث تورم الوجه أو انتفاخ الوجه عند تراكم السوائل في أنسجة الوجه، قد تكون الأسباب المحتملة عديدة، حيث يمكن أن يحدث تورم الوجه نتيجة بعض الحالات الصحية، بما في ذلك الإصابة والعدوى والحساسية وغيرها. يمكن أن تكون بعض الأسباب طارئة تتطلب العلاج الفوري.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يمكن أن يتطور التورم أيضًا إلى منطقة الرقبة.اعتمادًا على السبب، يمكن أن يستمر تورم الوجه لفترة قصيرة، كما هو الحال عندما تصاب بتورم الجفون أثناء رد الفعل التحسسي تجاه وبر الحيوانات.   

أسباب تورم الوجه 

يمكن أن يحدث تورم الوجه بسبب حالات طبية بسيطة. تشمل الأسباب الشائعة لتورم الوجه ما يلي:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

1. تفاعلات الحساسية 

قد ينتفخ وجهك بسبب أنواع مختلفة من الحساسية، بما في ذلك حساسية الطعام (الحساسية الغذائية) يمكن أن تظهر ردود الفعل التحسسية تجاه الطعام مع تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان. 

يمكن أن تظهر ردود الفعل التحسسية أيضاً تجاه الأدوية مع تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان. إضافة الى ذلك يمكن أن تسبب ردود الفعل التحسسية تجاه حبوب اللقاح أو الغبار أو العوامل البيئية الأخرى تورم الوجه مع سيلان الأنف والعطس وحكة العيون الدامعة.  

2. التهابات الأسنان  

يمكن أن تتسبب إجراءات طب الأسنان، مثل خلع الأسنان، في حدوث تورم في الوجه، يؤثر عمر الشخص وصحته العامة وإجراءاته على فترة الشفاء، لكن عادة ما يقل التورم في غضون أيام قليلة.

وفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) فقد يعاني بعض الأشخاص من تورم في الوجه إذا كان لديه خراج في الأسنان. هذا يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى ويتطلب العلاج الطبي. 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

3. التهاب الجيوب الأنفية 

يعد التهاب الجيوب الأنفية من أكثر الأسباب شيوعاً لتورم الوجه، حيث تنتج الجيوب الأنفية مخاطاً إضافياً، مما يؤدي إلى انسداد وسيلان الأنف وتورم الوجه وعدم الراحة.

وفقا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، فإن ما يصل إلى 70٪ من المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد يتعافون دون وصفة طبية.

4. الصدمة أو الإصابة 

في الحالات التي يتعرض فيها الشخص  لكسور على مستوى أنفه فقد يواجه تورماً حول العينين والوجه. يمكن أن يحدث هذا التورم في غضون ساعات من الإصابة.

لعلاج الأنف المكسور، يمكن لأخصائي الرعاية الصحية إجراء تدخل جراحي لإعادة الأنف الى موضعه الأصلي للتخلص من التورم بشكل تام. 

5. العدوى 

يمكن أن يحدث تورم الوجه، نتيجة الإصابة بعدوى بما في ذلك، التهابات العين، مثل التهاب الملتحمة التحسسي. 

6. احتباس السوائل 

إن أحد اسباب تورم الوجه 

تم نسخ الرابط