تقويم الأسنان : تقويم ابتسامتك وتحسين صحة الفم

موقع أيام نيوز

يلجأ إلى تقويم الأسنان لتحسين مظهر الأسنان وعلاج مشاكل الفكين، بالإضافة إلى تعزيز صحة الفم والأسنان. تعرف في هذا المقال على أنواع التقويم والحالات التي يٌلجأ فيها إلى التقويم

ما هو تقويم الأسنان؟

يهدف تقويم الأسنان إلى تصحيح موضع الأسنان والفكين وتحسين مظهر الأسنان، من خلال علاج المشاكل المرتبطة بالأسنان والفكين مثل التجاوز أو التراجع أو التقاطع، وهو ما يساعد على تعزيز وظائف الفم بالإضافة إلى تحسين مظهر الابتسامة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يمكن استخدام التقويم بالاختيار بين أجهزة مختلفة، ومن ضمنها الأسلاك أو الأقواس أو المصففات الشفافة أو المثبتتات الخفيفة، والتي يهدف جميعها إلى تحريك الأسنان من مواضعها بشكل تدريجي لتحسين مظهرها وتثبيتها في مواضعها الصحيحة، وهو ما يمكن أن يساعد في القدرة على المضغ أيضا.

الأسباب الشائعة التي تستدعي تقويم الأسنان

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي قد تستدعي الحاجة إلى التقويم، ومن بين هذه الأسباب:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • تراكب العضة، عندما تبرز الأسنان العلوية فوق الأسنان السفلية.
  • العضة السفلية، عندما تبرز الأسنان السفلية أكثر من العلوية.
  • الأسنان المتداخلة.
  • الأسنان المعوجة.
  • الأسنان المستديرة.
  • الأسنان المنطمرة (التي تكون محاصرة بشكل جزئي أو كلي في عظم الفك).
  • تقليل فرصة تلف الأسنان البارزة.

أنواع تقويم الأسنان

هناك العديد من أنواع التقويم، وتشمل:

1. التقويم المعدني التقليدي 

ويعرف أيضا بتقويم الأسلاك والتقويم المعدني، ويستخدم طبيب الأسنان في هذا النوع أسلاكًا وتقويمات معدنية لتحريك الأسنان وتصحيح وضعها. هذا النوع من التقويم يعتبر الأكثر شيوعا وفعالية.

2. تقويم الأسنان الخزفي   

التقويم الخزفي للأسنان الخزفي هو نوع محدد يستخدم فيه طبيب الأسنان قوالب خزفية بدلا من الأسلاك المعدنية أو الأقواس. 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

3. تقويم الأسنان الشفاف  

يستخدم طبيب الأسنان أقواسا شفافة لتصحيح الأسنان بدلا من الأسلاك المعدنية. ويكون أقل وضوحًا من الأسلاك المعدنية ويُفضله البعض لأغراض تجميلية.

4. تقويم الأسنان ذاتي الربط

التقويم ذاتي الربط للأسنان هو نوع من أنواع التقويم، ويُعرف أيضا بالتقويم الذاتي أو السلك الذاتي. يميز هذا النوع من التقويم بأنه يتضمن أسلاكا ذاتية الربط تتميز بالقدرة على شد نفسها تلقائيًا بمرور الوقت.

5. تقويم الأسنان الداخلي

التقويم الداخلي للأسنان هو نوع يتم تثبيته داخل الفم ولا يكون ظاهرًا من الخارج. ويعمل على تصحيح مشاكل الأسنان بطريقة غير مرئية وبشكل مخفي. ويتم ذلك من خلال تركيب أقواس وأسلاك داخل الفم وبين الأسنان.

حالات تقويم الأسنان

تشمل الحالات التي يُلجأ فيها إلى التقويم:

عدم الاعتناء بالأسنان 

لا يقتصر التقويم على تصحيح مشاكل توجيه الأسنان فحسب، بل يمكن أن يكون له دور في حالات أخرى، بما في ذلك حالات عدم الاعتناء بالأسنان التي يمكن أن تؤدي إلى تراجع اللثة أو تآكل الأسنان.

عندما تكون الأسنان غير متوازنة أو متجاورة بشكل غير صحيح، يصبح من الصعب الوصول إلى بعض المناطق أثناء التنظيف. في هذه الحالة يساعد التقويم في تسهيل عملية التنظيف والحفاظ على نظافة الأسنان.

تم نسخ الرابط