سعر الدولار في السوق الموازي اليوم الأربعاء 7 اغسطس 2024

موقع أيام نيوز

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه لليوم الثاني على التوالي في تعاملات الأربعاء الجاري بعد جولة تحركات ملموسة يومي الأحد والإثنين الماضيين.

ويسجل الدولار الآن في تعاملات فروع بنك مصر حوالي 49.15 جنيه للشراء، و49.25 جنيه للبيع، بعدما شهد الدولار تراجعا بسيطا بمقدار 5 قروش، فيما يرتفع الدولار رويدا بقيمة ملموسة في مصرف أبوظبي الإسلامي حتى مستوى 49.22 و49.32 جنيه للشراء والبيع على الترتيب.

سعر صرف الدولار والجنيه

شهدت أسعار الصرف يومي الأحد والاثنين تحولا كبيرا ما أدى لاختراق الدولار مستوى 49 جنيها، مرتفعا من 48.62 جنيه لكل واحد دولار أمريكي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وجاء صعود الدولار في اليومين الماضيين بالتزامن مع أزمة عدم اليقين الاقتصادي والتي اجتاحت أسواق المال في كافة بلدان العالم، ما أثر على تداولات المستثمرين وبالتابعية اكتسب معظم البورصات باللون الأحمر، ذلك بعدما تنبأت تقارير حديثة أن الفيدرالي الأمريكي أخطأ في سياسة تشديد السياسة النقدية وهو ما نقل نتيجة ذلك للأسواق الأخرى.

وفي مصر تأثرت تدفقات النقد الأجنبي حيث سارع عددا ليس بقليل من المستثمرين أصحاب الأموال الساخنة إلى سحب أموالهم عن طريق بيع أذونات الخزانة المصدرة بالجنيه والتي بحوزتهم في دلاله على مسار الضغط النقدي العالمي.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وفي السياق أكد مسؤولون أن سيولة تدفقات النقد الأجنبي لمصر لا تزال أمنه وأن تخارج عددا من أصحاب الأموال الساخنة وضع مسبقا في الاعتبار لتفادي حدوث أزمة تخارج 22 مليار دولار في العام 2022 

البنك المركزي

يذكر أن البنك المركزي المصري أعلن عن ارتفاع صافي أرصدة الاحتياطيات الدولية في يوليو بحوالي 105 ملايين جنيه لتصل إلى 46.49 مليار دولار، مقابل 46.38 مليار دولار في شهر يونيو 2024.

إلى ذلك قال البنك المركزي المصري اليوم في بيان: إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج نمت خلال شهر يونيو 2024 بنسبة 65.9%، لتسجل 2.6 مليار دولار، مقابل 1.5 مليار دولار في نفس الشهر من العام 2023.

قال البنك المركزي المصري إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت خلال شهر يونيو 2024 - وذلك للشهر الرابع على التوالي بمعدل 65.9% لتسجل نحو 2.6 مليار دولار (مقابل نحو 1.5 مليار دولار خلال شهر يونيو 2023).

تحويلات المصريين العاملين بالخارج

وأوضح البنك المركزي أنه بذلك ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بأكثر من الضعف عن ما حققته قبل الإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها في 6 مارس 2024، حيث اقتصرت في فبراير 2024 على نحو 1.3 مليار دولار.

وأشار (البنك المركزي) إلى أن التحويلات شهدت خلال الفترة من أبريل حتى يونيو 2024، ارتفاعاً بمعدل 61.4% مسجلة نحو 7.5 مليار دولار (مقابل نحو 4.6 مليار دولار خلال الفترة المناظرة).

 

تم نسخ الرابط