ما هو فينير الاسنان

موقع أيام نيوز

ما هو فينير الاسنان
فينير الأسنان بالإنجليزية Dental Veneers أو ما يعرف أيضا بقشور الأسنان الخزفية أو عدسات الأسنان هو قشرة أو طبقة رقيقة يتم تركيبها على مقدمة الأسنان لتحسين مظهرها مما يساعد في الحصول على ابتسامة جميلة. من الجدير بالذكر أنه يمكن تركيب فينير الأسنان على سن واحد أو مجموعة من أسنان.
ما هي استخدامات فينير الاسنان
تستخدم فينير الأسنان في علاج وإخفاء بعض مشاكل الأسنان دون الشعور بالألم مثل
علاج تصبغات الأسنان واصفرارها.
علاج تكسر الأسنان وتآكلها.
علاج تسوس الأسنان.
تحسين مظهر الأسنان غير المتساوية في الشكل والحجم.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
علاج وتعبئة الفجوات بين الأسنان.
اقرأ أيضا اسباب تغير لون الاسنان وتصبغاتها وما طرق العلاج المتاحة
ما هي انواع فينير الاسنان
تتعدد أنواع فينير الأسنان ونذكر منها

فينير الاسنان


فينير الأسنان المصنوعة من مادة البورسلين وهي النوع الشائع استخدامه من أنواع الفينير التجميلية. يتميز هذا النوع بقوته ويمكن استخدامه على قمم الأسنان وعلى جوانبها أيضا. عند تركيب فينير الأسنان المصنعة من البورسلان يقوم الطبيب بإزالة جزء من طبقة المينا لذلك فهي ثابتة ولا يمكن إزالتها كما يعد استبدالها أصعب من الأنواع الأخرى.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
قشور البورسلان لها نفس لون الأسنان الطبيعية ولكن يمكن تفتيحها وجعلها أكثر بياضا للحصول على ابتسامة مشرقة وطبيعية في ذات الوقت وتدوم لمدة 20 عام ولكن من سلبياتها أنها مؤلمة بعض الشيء كما أنها تحتاج لمراجعة الطبيب بشكل مستمر لتفقدها.
فينير الأسنان الراتينج المركب ويعرف أيضا بالكومبوزيت فينير وهو نوع مشابه للنوع المصنوع من البورسلان ولكنها تعد أرخص بالسعر وغالبا لا يتم إزالة جزء من طبقة المينا عند تركيبها.
في حال تكسر فينير الراتينج المركب أو تلفها يعد استبدال فينير الكومبوزيت أسهل مقارنة بالفينير المصنوعة من البورسلان.
من سلبيات الراتنج المركب أنها قد تتصبغ مع مرور الوقت على عكس البورسلان التي لا تتصبغ كما أنها تدوم حوالي 5 أعوام فقط.
عدسات الأسنان اللومينير بالإنجليزية Lumineers تعد من أكثر الطبقات المستخدمة رقة مقارنة بمختلف أنواع الفينير وهي أحد الأنواع التي لا تسبب الألم عند تركيبها على الأسنان وغالبا ما يستمر اللومينير لمدة 20 عام وتعد إزالتها سهلة مقارنة بالأنواع الأخرى ولكن بها بعض السلبيات مثل
من الممكن أن تنفصل بسهولة عن الأسنان بعد تركيبها.
قد تظهر بلون أغمق من الطبيعي.
قد يعتقد البعض أنها رقيقة جدا وبالتالي عدم تفضيل استخدام هذه النوعية من فينير الأسنان.
يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.
عدسات الجزء الداخلي من السن بالإنجليزية Palatal Veneers وغالبا ما تكون مصنعة من الذهب ولكن من الممكن أن تكون مصنعة من البورسلان أيضا. عادة ما يستخدم هذا النوع في الجزء الداخلي من الأسنان وتستخدم لتثبيت حشوات الأسنان.
الفينير المتحرك بالإنجليزية Non Permenant Veneers وهي المرحلة السابقة لتركيب الفينير الثابت وتكون مصنعة من مادة البلاستيك أو الراتينج ويعد هذا النوع سهل التركيب كما أنه غير مؤلم.
الفرق بين القشور الخزفية
تم نسخ الرابط