أعراض مرض الكبد

موقع أيام نيوز

أعراض أمراض الكبد
معظم أمراض الكبد لا تتسبب بأي أعراض أو علامات في المراحل الأولية إلا أن هذه الأمراض مع مرور الوقت وتقدمها تتسبب في النهاية بظهور الأعراض والعلامات لدى مريض الكبد وتبدأ بالتأثير في وظائفه ويعزى ذلك إلى أن الكبد يتمتع بقدرة احتياطية ضخمة بمعنى أن تداخل المړض مع وظائف الكبد وبدء ظهور الأعراض يتطلب عادة إحداث ضرر كبير في الكبد وبالتالي وبناء على ما سبق فقد لا تظهر على الفرد أي أعراض أو علامات تدل على إصابته بأحد أمراض الكبد إلى أن يصل مرض الكبد وتضرره إلى مرحلة متقدمة جدا.
الأعراض الأولية 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
من الأعراض والعلامات الأولية لمرض الكبد ما يأتي الشعور بالتعب العام طوال الوقت. فقدان الشهية. فقدان الوزن والعضلات. الشعور بالغثيان والتقيؤ. الشعور پألم في منطقة الكبد والشعور پألم عند لمس المنطقة. ظهور الشعيرات الدموية الرفيعة تحت سطح الجلد حيث تصبح الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة أسفل سطح الجلد شبيهة بالشبكة العنكبوتية. احمرار جلد باطن اليد. اليرقان وهو اصفرار الجلد وبياض العينين.
الأعراض والمضاعفات المتقدمة 
من الأعراض والمضاعفات المتقدمة لأمراض الكبد ما يأتي الڼزيف الحاد وظهور الكدمات بسهولة وعادة ما يحدث الڼزيف نتيجة لتوقف الكبد عن صناعة البروتينات اللازمة لتخثر الډم. تورم الساقين ويحدث نتيجة لتجمع السوائل فيهما بسبب فقدان الكبد قدرته على إنتاج كمية كافية من الألبيومين Albumin الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى هذا البروتين في الډم بشكل كبير. الاستسقاء البطني يعرف الاستسقاء البطني Ascites بتجمع السوائل في البطن وهذه السوائل قد تؤدي إلى حدوث عدوى في موضع تجمعها. فرط ضغط الډم البابي Portal hypertension يبطئ تشمع الكبد التدفق الطبيعي للدم في الوريد البابي Portal vein المسؤول عن نقل الډم من الأمعاء والطحال إلى الكبد الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الډم داخل هذا الوريد والإصابة بفرط ضغط الډم البابي. التشوش الذهني والإصابة بغيبوبة الكبد والذي يحدث نتيجة لتجمع السمۏم في الډم وكذلك في الدماغ الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالاعتلال الدماغي الكبدي Hepatic encephalopathy المعروف بغيبوبة الكبد والذي يؤثر في الكثير من الوظائف الدماغية مثل المزاج والسلوك والنوم والحركة والتحدث ومن الجدير بالذكر أن أعراض الاعتلال الدماغي الكبدي قد تكون خفيفة أحيانا حيث يصعب ملاحظتها ولكن في حال إهمال المړض وعدم معالجته فإن الحالة ستستمر في التدهور. التقيؤ المصحوب پالدم غالبا ما يكون ڼزيف الأوعية الدموية الموجودة في المريء هو مصدر الډم في القيء وتجدر الإشارة هنا إلى أن تقيؤ الډم ليس العلامة الوحيدة الدالة علي وجود ڼزيف في الأوعية إذ يعد البراز الأسود اللزج من علامات الڼزيف الأخرى. حكة الجلد بعض الأمراض الكامنة قد تؤدي إلى الشعور بحكة الجلد ومنها أمراض الكبد الإ أنه ليس بالضرورة
تم نسخ الرابط