أعراض تسوس الأسنان

موقع أيام نيوز

الأسنان 
تعتبر الأسنان من أقوى الأجزاء الموجودة في جسم الإنسان حيث إنها تتكون من البروتينات مثل الكولاجين بالإنجليزية Collagen ومن بعض المعادن مثل الكالسيوم ومن أهم الأدوار التي تقوم بها الأسنان في الجسم المساعدة على مضغ الطعام مهما كانت قساوته كما أنها تساهم في القدرة على النطق والتحدث بشكل واضح وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأسنان لدى الأشخاص البالغين هو 32 سنا تسمى بالأسنان الدائمة أما لدى الأطفال فيبلغ عدد الأسنان 20 سنا بواقع عشرة أسنان في الفك العلوي وعشرة أسنان في الفك السفلي وتسمى بالأسنان المؤقتة أو أسنان الحليب. ومن أبرز المشاكل الصحية التي قد تصيب الأسنان هي حدوث التسوس بالإنجليزية Tooth decay وتعرف مشكلة تسوس الأسنان على أنها حدوث ضرر دائم في المناطق الصلبة من الأسنان حيث يتطور هذا الضرر ويتسبب بظهور الثقوب الصغيرة والتجاويف في الأسنان وتعد هذه المشكلة شائعة جدا وتصيب الأشخاص من مختلف الأعمار فهي تصيب الأطفال والمراهقين والبالغين الأكبر سنا وتجدر الإشارة إلى أهمية علاج تسوس الأسنان في وقت مبكر وذلك لأنه مع مرور الوقت قد يصيب الطبقات الأعمق من الأسنان ويحدث ضررا كبيرا وألما شديدا

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أعراض تسوس الأسنان
تظهر العديد من الأعراض والعلامات على الشخص المصاپ بتسوس في الأسنان وفيما يأتي نذكر أهم وأبرز الأعراض التي قد يشعر بها المصاپ الشعور پألم في الأسنان وقد يكون هذا الألم ألما دائما يتسبب بإبقاء المصاپ بتسوس الأسنان مستيقظا أو يكون على شكل نوبات ألم حادة تأتي دون موعد محدد ودون أي سبب واضح. المعاناة من حساسية الأسنان ويكون ذلك بشعور المصاپ پألم أو ضغط على الأسنان عند تناول طعام أو شرب شيء ساخن أو بارد أو حلو الطعم. ظهور بقع على الأسنان وتكون هذه البقع سوداء أو بنية أو رمادية اللون. صدور رائحة كريهة للنفس. الشعور بطعم غير مستساغ في الفم. ملاحظة انتفاخ شديد وألم شديد في عظم الفك وفي الأسنان لا يمكن السيطرة عليه بواسطة مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية وتجدر الإشارة إلى أن المعاناة من هذه الأعراض تستدعي الذهاب الفوري إلى طبيب الأسنان لتلقي العلاج اللازم.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
عوامل الخطۏرة لحدوث تسوس الأسنان
تعد جميع الأسنان معرضة لحدوث التسوس في أي وقت ولكن يرتبط وجود بعض العوامل بزيادة خطړ حدوث التسوس في الأسنان ومن هذه العوامل ما يأتي موقع الأسنان حيث إن التسوس يحدث في الغالب في الأسنان الخلفية وهي الأضراس و الضواحك وذلك لأنها تمتلك الكثير من التجاويف والحفر التي من الممكن أن تتجمع بقايا الطعام فيها وبالتالي فإنه من الصعب تنظيف هذه الأسنان الخلفية مقارنة بالأسنان الأمامية الأنعم والتي من السهل الوصول إليها وتنظيفها بالشكل الصحيح. تناول بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب بعض الأطعمة
تم نسخ الرابط