أمراض نفسية نادرة وغامضة موجودة في بعض البُلدان فقط.. تعرّف عليها

موقع أيام نيوز

يبدأ أحدهم بالصړاخ فجأة والركض والتعري وتناول البراز والركض بعيدا ثم يفقد الوعي دون أن يتذكر أنه قد فعل شيئا. تحدث هذه الأعراض لدى بعض الشعوب التي تعيش في الأقطاب المتجمدة دونا عن غيرها. أما لماذا فسنستعرض في هذا المقال عدد من الاضطرابات النفسية الغريبة والنادرة التي تحدث لدى شعوب أكثر من غيرها وقبل أن نأتي بالذكر على هذه المتلازمات سنأخذك في رحلة علمية مبسطة تشرح كيف بدأ العلماء برصد وملاحظة هذه الظواهر الغريبة وكيف حاولوا تفسيرها.
في بدايات القرن العشرين وبينما كان الاستعمار الغربي يبسط هيمنته على العالم أخذ أطباء وباحثو الدول المستعمرة بالانتشار في الدول المستعمرة حيث بدؤوا برصد حالات نفسية في ثقافات مختلفة لم يكونوا قد خبروها في مجتمعاتهم الغربية وقد أطلقوا عليها في ذلك الوقت مصطلح ظاهرة غير مألوفة في الوقت الذي كانت هذه الظواهر مألوفة للشعوب المستعمرة بأسماء محلية مثل كورو Koro وأموك Amok والتي سنتحدث عنها لاحقا بتفصيل أكبر.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أطلق الباحثون مصطلحات مختلفة لتوصيف هذه الحالات فاستخدموا في بادئ الأمر مصطلح أمراض نفسية غير مألوفة في الخمسينيات وفي مرحلة لاحقة في الثمانينات اختاروا مصطلحا آخر وهو متلازمات متعلقة بالثقافة. وقد عرفت هذه الظواهر بأنها حالات عقلية ونفسية تحدث وتتطور في ثقافة معينة ما يعني أنه لمعرفة كيفية التعاطي مع هذه الحالات على الصعيد النفسي والطبي فإنه يلزم فهم الثقافة الحاضنة لها والاستفادة من الخبرة الثقافية الخاصة في التعامل معها.
وقد شكلت هذه الأمراض نقطة فارقة في تاريخ الطب النفسي إذ كانت سببا لنشوء حقل فرعي فيه دعي بالطب النفسي الثقافي ذلك أن الطب النفسي كان قد نشأ بوصفه مؤسسة وحقلا غربيا وكان موضوعه الأساسي هو الإنسان الغربي واعتلالاته النفسية بحيث بات كل ما هو خارج عن العالم الغربي مجرد فئات غير مألوفة أو أقليات إلا أن هذه الحالات استطاعت أن تحرج النزعة المركزية الغربية في الطب النفسي عبر تسليطها الضوء على الثقافة ودورها في الاعتلال النفسي وهذا هو بشكل أساسي ما يبحث فيه الطب النفسي الثقافي. وسيأتي تاليا 11 متلازمة نفسية ترتبط بثقافات معينة وكيف تم التعبير عنها والتعامل معها أو تفسيرها.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
1 سعار القتل Amok
يعود هذا المصطلح لما قبل القرن التاسع عشر وقد تكرر استخدامه في عدة حقب تاريخية في الثقافة الملاوية التي تشمل كلا من ماليزيا وإندونيسيا وكان يرتبط غالبا بثقافة الحړب والشرف والدفاع عن الأرض أي أن هذه الظاهرة كان ينظر إليها بشكل إيجابي. ويمكن تلخيصها بأنها نوبة ڠضب وعڼف حادة يقوم المصاپ فيها الذي غالبا ما يكون ذكرا پقتل عدد من الأشخاص وتلحق بإنهاك جسدي وفقدان للذاكرة أو إقدام على الاڼتحار.
كانت هذه الظاهرة موضع تقدير في الحالات التي تتصل بالحروب إلا أنه في فترة
تم نسخ الرابط