الجوافة قد تفعل العجائب بصحتك.. وإليك الأسباب

موقع أيام نيوز

الجوافة :هي ثمرة تنتمي إلى فصيلة نبات الآس، وتعتبر واحدة من ألذ الفواكه التي تتميز بشكلها المستدير ورائحتها المميزة، وتتنوع في الأنواع والأحجام والألوان وحتى الطعم. تنتشر في العديد من المناطق والبلدان الاستوائية، وتعتبر المكسيك موطنها الأصلي.

تحتوي فاكهة الجوافة على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة التي تعزز من فوائدها في الجسم. سنتعرف في هذا المقال على فوائد الجوافة للصحة والجسم

الجوافة هي ثمرة تنتمي إلى فصيلة نبات الآس، وتعتبر واحدة من ألذ الفواكه التي تتميز بشكلها المستدير ورائحتها المميزة، وتتنوع في الأنواع والأحجام والألوان وحتى الطعم. تنتشر في العديد من المناطق والبلدان الاستوائية، وتعتبر المكسيك موطنها الأصلي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تحتوي فاكهة الجوافة على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة التي تعزز من فوائدها في الجسم. سنتعرف في هذا المقال على فوائد الجوافة للصحة والجسم.

فوائد الجوافة لمرضى السكر
تساعد الجوافة مرضى السكري بعدة الطرق، وتشمل: 

تساهم في السيطرة على مستويات السكر في الډم.
تزيد من حساسية الخلايا للأنسولين في حالة مقاومة الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin Resistance).

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
تعالج الإمساك، الذي يعد إحدى المشكلات الشائعة لدى مرضى السكري، وذلك لاحتواء الجوافة على نسبة جيدة من الألياف.
إضافة إلى ذلك، يعد محتوى السكريات في الجوافة منخفض على نسبة منخفضة من السكريات، إضافةً إلى احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف التي لها قدرة على خفض مستويات السكر في الجسم، ويعمل شاي أوراق الجوافة على تحسين مستوى السكر، ومقاومة الإنسولين على المدى الطويل. 

فوائد الجوافة للسړطان:
تحتوي أوراق الجوافة على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في منع نمو الأورام السړطانية، وقف انتشار الخلايا السړطانية والقضاء عليها، ومن مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز فوائد الجوافة للسړطان ما يلي:

فيتامين C.
الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene).
ومن أنواع السرطانات التي تساعد الجوافة في الوقاية منها ما يلي: 

سړطان الثدي.
سړطان البروستاتا.
سړطان القولون والمستقيم.


فوائد الجوافة للقلب:
الجوافة لها فوائد متعددة لصحة القلب، وتشمل: 
تحسين ضغط الډم: تحتوي الجوافة على البوتاسيوم، وهو معدن يساهم في تحسين ضغط الډم والحفاظ على صحة القلب.
خفض مستويات الكوليسترول: تحتوي الجوافة على الألياف ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL في الډم، ورفع مستويات الكوليسترول النافع، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويعد ذلك أيضًا من فوائد أوراق الجوافة للقلب.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.
دعم وظائف القلب: يساعد الفيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في الجوافة على حماية خلايا القلب من الأضرار الناتجة عن الأكسدة، وتحسين وظائف القلب.

فوائد الجوافة للتخسيس:
تتعدد فوائد الجوافة للتخسيس، حيث أنها تساعد في فقدان الوزن، فهي: 

منخفضة السعرات الحرارية: الجوافة منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالماء.
غنية بالألياف: تحتوي الجوافة على كمية جيدة من الألياف، وهي تساعد في تحسين عملية الهضم والشعور بالشبع لفترة أطول.
منخفضة الدهون: الجوافة تحتوي على كمية منخفضة من الدهون، ما يجعلها خيارً جيدًا للتخسيس.
غنية بالفيتامينات والمعادن: الجوافة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، مما يساعد على تلبية احتياجات الجسم أثناء عملية التخسيس.

تم نسخ الرابط