الجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين : أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

موقع أيام نيوز

إذا كان عمرك يزيد عن الـ 60 عاما وبدأت تشعر بأعراض مثل ألم في العينين وصداع، أو ظهور بقع سوداء في مجال رؤيتك.. فقد تكون في مراحل من الإصابة بالجلوكوما! سارع إلى زيارة الطبيب

ما هي الجلوكوما؟

الجلوكوما هي مرض شائعة يحدث ضررا في العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، وذلك نتيجة تراكم السائل في الجزء الأمامي من العين، مما يزيد الضغط داخل العين. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تبدأ أعراض الجلوكوما ببطء شديد حيث يصعب ملاحظتها دون إجراء فحص شامل للعين المتوسعة. وإذا لم يتم تشخيصها وعلاجها مبكرا قد تؤدي إلى فقدان البصر. ويمكن أن تصيب الأشخاص من جميع الأعمار، إلا أنها تعد سببا رئيسيًا للعمى بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. وذلك وفقا لـ الأكاديمية الأمريكية لطب العيون. 

أعراض الجلوكوما

حسب المعهد الوطني للعيون NEI، لا تظهر أعراض الجلوكوما عادة في البداية، وهو السبب الرئيسي لعدم إدراك المرضى أن عيونهم مصاپة. وبمرور الوقت، قد تظهر الأعراض التالية: 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • فقدان الرؤية ببطء، ويبدأ الفقدان بالرؤية الجانبية.
  • تفاقم المړض، وملاحظة عدم إمكانية رؤية الأشياء جانباً بعد الآن. 
  • العمى، في حال عدم العلاج.

هناك أعراض أخرى تختلف حسب اختلاف نوع المړض: 

  • بقع سوداء متفرقة في طرفي أو مركز مجال الرؤية في حالة الزرق المفتوح الزاوية. 
  • الصداع الشديد، ألم العين، الغثيان والقيء، تَغَيُّم الرؤية، هالات حول الضوء، واحمرار العين في الزرق مغلق الزاوية. 

تابع القراءة للتعرف على أنواع الزرق أو الجلوكوما: 

أسباب الجلوكوما

تصنع عين الإنسان رطوبة مائية أو سوائل aqueous humor باستمرار، عند تدفق سوائل جديدة إلى العين من المفترض أن يتم تصريف الكمية السابقة عبر منطقة تسمى زاوية التصريف. تحافظ عملية التصريف هذه على استقرار الضغط في العين IOP، لكن إذا لم يتم ذلك بسبب عدم عمل زاوية التصريف بشكل صحيح، فإن السائل يتراكم، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين وبالتالي إتلاف العصب البصري.

تعتبر الجلوكوما أو مرض الزَّرَق مرضا وراثيا لدى بعض الأشخاص، حيث تم التعرَّف على بعض الجينات المرتبطة بارتفاع ضغط العين وتلف العصب البصري. يتكون العصب البصري من مئات الألياف العصبية الدقيقة كالأسلاك الدقيقة، تتشكل فيما بينها مثل الكابل كهربائي. عند مۏت هذه الألياف المكونة للعصب البصري، يصاب المړيض ببقع عمياء في رؤيتك. 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

عادة لا تتم ملاحظة هذه البقع إلى أن ټموت أغلب الألياف البصرية، وفي حالة مۏتها بالكامل يصاب الشخص بالعمى.

عوامل الخطړ

بالإضافة للأسباب الرئيسية للإصابة بالزرق، هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من خطړ الإصابة، من بينها العمر، حيث يصبح الجلوكوما أكثر شيوعًا مع التقدم في السن، العرق، فالأشخاص من أصل أفريقي أو كاريبي أو آسيوي هم أكثر عرضة لخطړ الإصابة، حالات طبية أخرى، مثل: قصر النظر، طول النظر، ومرض السكري.

أنواع الجلوكوما

تم نسخ الرابط