إليك أهم فوائد الشمام الصحية لنظام غذائي صحي ومتكامل

موقع أيام نيوز

ما الذي يمكن أن يكون أكثر إنعاشًا من شريحة من الشمام في يوم صيفي حار؟ يحظى الشمام بشعبية لدى الأطفال والبالغين، ويمكن أن يصنع حلوى صيفية منعشة وصحية وسهلة، بينما يساعد محتواه المائي العالي على منع الجفاف.

 ما هو الشمام؟

الشمام هو الفاكهة التي غالبًا ما ترتبط بالطقس الحار، لمحتواها العالي من الماء يجعلها أكثر انتعاشًا عندما ترتفع درجات الحرارة. يحتوي شمام البطيخ على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك كونه غنيا بالماء ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تفيد الصحة العامة للشخص وتساعد على تحسين ظروف معينة. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يحتوي هذا النوع من الفاكهة أيضا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. تشمل الأسماء الأخرى الشمام، البطيخ والبطيخ الصخري أوالبطيخ الفارسي. هم عضو في عائلة القرعيات، جنبا إلى جنب مع البطيخ المن والبطيخ والخيار.

السعرات الحرارية في الشمام

يمكن أن يكون الشمام إضافة رائعة لنظامك الغذائي، حيث يحتوي كوب واحد من مكعبات الشمام الطازجة (160 جرام) يعتبر بمثابة حصة واحدة. يحتوي على 54 سعرة حرارية، و6% من حصتك اليومية من الألياف، وحوالي  1.3  جرام من البروتين، وخالي من الدهون  والكوليسترول.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كما تعد هذه الفاكهة منخفضة الكربوهيدرات، حيث يبلغ 13 جرامًا لكل كوب. عند تناول الفواكه منخفضة الكربوهيدرات، يمكنك تناول كميات أكبر وإدارة مستويات الجلوكوز في الډم بشكل أفضل.

أنواع الشمام

تتعدد أنواع الشمام، وتشمل ما يلي:

  1. البطيخ الأحمر
  2. شمام الكناري (Canary Melon)
  3. شمام سانتا كلوز (Camouflage Melon)
  4. البطيخ الفارسي
  5. المن 

فوائد الشمام الصحية

تعزيز صحة الجلد

يساهم فيتامين أ في نمو وصيانة جميع الأنسجة في الجسم، بما في ذلك تلك الموجودة في الجلد والشعر. يمكن للفيتامين سي كذلك إنتاج الكولاجين، والذي يوفر بنية الخلايا والجلد والشعر.

تشير الدراسات إلى أن استهلاك المزيد من الماء قد يساعد في الحفاظ على ليونة الجلد، على الرغم من ضرورة وجود المزيد من الأدلة لتأكيد ذلك.

الوقاية من السړطان

يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في هذه الفاكهة في تقليل خطړ الإصابة بسړطان القولون والمستقيم. حيث يساعد النشاط العالي المضاد للأكسدة في الشمام على التخلص من الجذور الحرة قبل أن تسبب الضرر. تبين أن المستخلص من قشر الشمام وبذوره يمنع نمو الخلايا السړطانية.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

ترطيب الجسم

بفضل محتواه العالي من الماء، يعد الشمام خيارا جيدا لتعزيز الترطيب خلال أشهر الصيف الحارة أو بعد التمرين. يحتوي كوب 177 جرام من كرات الشمام على 160 جرام من الماء.  مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم ، وهو أمر مهم لصحة القلب.

يدعم  الترطيب الجيد أيضا:

  • الهضم
  • الحفاظ على صحة الكلى 
  • ضغط ډم صحي

دعم صحة العين

الشمام هو الغذاء الرئيسي لصحة العين بفعل محتواه من البيتا كاروتين.  نفس الفيتامينات التي تعطي الجزر لونه البرتقالي هي المسؤولة أيضاً عن لون الشمام وفوائده. 

تم نسخ الرابط