الخمول…هل له من علاج؟

موقع أيام نيوز

هل تشعر بإرهاق مستمر يمنعك من أداء أنشطتك الذهنية والبدنية؟ هل هذا الإرهاق مصاحب لعادات أخرى مثل عدم الحصول على القسط الكافي من النوم؟ هل تشعر أن مدة إحساسك بالخمول تمتد لفترة طويلة؟

 ما هو خمول الجسم أو الكسل؟ 

يسبب الخمول (Lethargy) إحساسا مستمرا بالتعب والإرهاق والكسل، بالإضافة إلى غياب التحفيز النفسي لأداء المهام والأنشطة اليومية بنشاط وطاقة، وقد يكون مرتبطا بحالة صحية جسية أو نفسية، وتشمل أعراضه الشائعة: 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • تغيرات في المزاج.
  • قلة اليقظة.
  • انخفاض القدرة على التركيز والتفكير.
  • الكسل وانخفاض الطاقة الجسدية.
  • غياب الحافز لأداء المهام السهلة أو الصعبة.
  • كثرة النوم.

أسباب الخمول 

الأسباب النفسية للخمول 

تعتبر المشاكل النفسية التي قد يعاني منها الشخص سببا مباشرا في الإحساس بالخمول، وتشمل هاته الأسباب: 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

1. التوتر أو الضغط العصبى 

يمكن للتوتر الذي قد تسببه لك الأحداث اليومية أو التغيرات التي قد تعيشها في حياتك الشخصية أن تسبك لك الخمول والكسل في اليوم، كخوض تجربة جديدة في الدراسة أو العمل أو المرور من تجربة شخصية أو صدمة عاطفية تجعلك تمر من حالة نفسية مرهقة ومتعبة.

2. القلق

يمكن أن تسبب مشاعر القلق المستمرة الخمول نتيجة عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، بالإضافة إلى تقلب المزاج وسرعة الڠضب والانفعال والإحساس الوشيك بالمۏت وهو ما ينتج عنه الإحساس باليقظة طوال اليوم وقلة النوم ليلا. ويمكن أن تشير هذه الحالة النفسية إلى الإصابة باضطراب القلق العام الذي يحتاج إلى علاج لتجاوز تأثيراته على حياتك.

3. الاكتئاب

يمكن للشخص معرفة ما إذا كان مصاپا بالاكتئاب، من خلال ملاحظة بعض الأعراض التي تستدعي التشخيص للتأكد من الإصابة بالاكتئاب وتلقي العلاج المناسب، وتشمل هذه الأعراض الحزن والقلق والتعب والإحساس باليأس وفقدان القيمة والاهتمام بالذات. يمكن أن تكون هاته الأعراض سببا مباشرا للإحساس بالخمول، وتشمل بعض أسباب الإحساس بالاكتئاب:

  • اكتئاب ما بعد الولادة.
  • الاكتئاب الموسمي.
  • الاضطراب ثنائي القطب.

الأسباب الجسدية للخمول

1. الإصابات الحادة 

يمكن أن يتسبب التعرض لإصابات مثل كسور العظام أو تضرر الأنسجة في إحساس الشخص بالخمول، حيث يصبح الشخص أقل نشاطا وذلك نتيجة استغراق الكثير من الوقت في عملية الشفاء وعدم قدرة الجسم على أداء مجهود عادي أو مكثف. 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

2. فقر الډم 

يعتبر فقر الډم سببا شائعا للإحساس بالخمول والإرهاق، نتيجة نقص الحديد أو الأحماض أو الفيتامينات كفيتامين ب 12، أو نتيجة الإصابة بأمراض مثل داء السكري أو أمراض الكلي، وللتأكد من أنه المسبب للخمول يُنصح بإجراء فحص للدم لتلقي العلاج المناسب.

3. عدوى فيروسية أو بكتيرية 

بعيدا عن الأعراض النفسية المسببة للخمول، يمكن أن تسبب العدوى الناتجة عن التعرض للفيروسات أو البكتيريا -كالأنفلونزا والتهاب الكبد أو الالتهاب الرئوي- ظهور أعراض صحية تسبب الخمول مثل آلام الرأس وضيق التنفس أو فقدان الشهية.

4. الفيبروميالجيا 

تعتبر الفيبروميالجيا أو الألم العضلي الليفي 

تم نسخ الرابط