العلاج بالتبريد: الفوائد وتقنيات الحد من الألم والتعافي

موقع أيام نيوز

قد يبدو العلاج باستخدام البرودة الشديدة كالجلوس في حوض بارد طريقة غريبة للعلاج والوقاية من الأمراض. تعرف في هذا المقال على طرق العلاج بالتبريد وفوائده الصحية المثبتة علميا وموانع اللجوء إليه للعلاج.

ما هو العلاج بالتبريد؟

يُقصد بالعلاج بالتبريد (Cryotherapy) تعريض الجسم بأكمله أو منطقة واحدة منه لدرجات الحرارة شديدة البرودة تحت الصفر، وذلك باستخدام مواد كيميائية شديدة البرودة مثل النيتروجين السائل أو ثلج ثاني أكسيد الكربون التي تعمل على تجميد الأنسجة غير الطبيعية وتدميرها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يتعرض الجسم عادة للتبريد لمدة دقيقتين إلى 4 دقائق في درجة حرارة مئوية جد منخفضة، للمساهمة في علاج الأمراض الجلدية والقضاء على الخلايا السړطانية وتحسين المزاج.

فوائد العلاج بالتبريد

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية فعالية العلاج بالتبريد في علاج العديد من الحالات الصحية، وتشمل هذه الحالات:

1. علاج السړطان بالتبريد 

حسب المعهد الوطني للسړطان، أن العلاج بالتبريد يمكن أن يساهم في التقليل من خطړ الإصابة بالسړطان أو علاج الأورام منخفضة الخطۏرة، لأن عملية التجميد تعمل على التقليل من الالتهاب وتجميد الخلايا السړطانية من خلال إحاطتها ببلورات ثلجية. ويُعرف هذا العلاج بالاستئصال التبريدي أو الجراحة البردية وتم إثبات هذه الفعالية في تجميد الخلايا السړطانية على الجلد، وفي عنق الرحم والبروستاتا. 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

2. العلاج بالتبريد للرياضيين 

يمكن أن يساعد العلاج بالتبريد في تخفيف آلام العضلات وتعزيز التئام الإصابات الرياضية وعلاج اضطرابات المفاصل والعضلات مثل التهاب المفاصل، من خلال توفير الراحة المؤقتة من آلام المفاصل بعد التمارين الرياضية المكثفة والشديدة. وأثبتت دراسة أن العلاج بالتبريد من خلال الغمر بالماء البارد كان أكثر فعالية في تسريع شفاء آلام العضلات. 

3. علاج البواسير بالتبريد 

أثبتت إحدى الدراسات أن العلاج بالتبريد ساهم في علاج تضخم البواسير وانتفاخ الأوعية الدموية في الشرج والمستقيم وحولهما، حيث ساهم التطبيق الموضعي للعلاج بالتبريد في الحد من الألم والڼزيف والحكة والأعراض المصاحبة للبواسير.

4. علاج الثالول بالتبريد 

يمكن أن يساهم العلاج بالتبريد كذلك في علاج الثآليل والثآليل المنتقلة عن طريق الاتصال الچنسي، باعتماد الجراحة التجميدية أو الجراحة البردية بنسبة نجاح بلغت 60 إلى 80%، في حين أشارت دراسة حديثة إلى أن نسبة العلاج بلغت 79 إلى 88%.

5. علاج الأمراض الجلدية بالتبريد 

يمكن علاج الأمراض الجلدية بالتبريد كالإكزيما المسببة للحكة الشديدة، حيث يعمل على تحسين مضادات الأكسدة في الډم وتقليل الالتهاب. وأثبتت دراسة أنه على الرغم من معاناة البعض من قضمة الصقيع في مناطق جلدية صغيرة إلا أن العلاج بالتبريد كان فعالا في علاج الإكزيما.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

6. علاج اضطرابات المزاج بالتبريد 

أثبتت بعض الدراسات أن العلاج بالتبريد يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات المزاج، كالقلق والاكتئاب، وذلك لأن درجات الحرارة شديدة البرودة تحفز استجابة هرمونية تعمل على إطلاق الأدرينالين والنورادرينالين والإندورفين، وهي الهرمونات ذات تأثير إيجابي 

تم نسخ الرابط