تورم القدمين : الأسباب والرعاية والوقاية

موقع أيام نيوز

يمكن أن تعاني من تورم القدم نتيجة ارتفاع درجة الحرارة أو نتيجة المشي أو الوقوف لمدة طويلة. كما قد يكون نتيجة الحمل أو حالات صحية أكثر خطۏرة. تعرف في هذا المقال على أسباب تورم القدمين وأعراضه وطرق علاجه.

ما هو تورم القدمين؟

ينتج تورم الكاحلين والقدمين عن تراكم السوائل في أنسجة الساقين والقدمين، وهو ما قد يؤدي إلى تورم أصابع القدم، أو تورم القدم اليمنى واليسرى، أو تورم قدم واحدة فقط. وقد يحدث هذا نتيجة الوقوف على القدمين لمدة طويلة أو نتيجة المشي لمدة أطول، وهو ما لا يدعو للقلق. لكن، يمكن أن ينتج عن حالات صحية محتملة والتي قد تستدعي تلقي العلاج.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

أعراض تورم القدمين

تشمل أعراض تورم القدم بالإضافة إلى الإحساس بالانزعاج وعدم الراحة؛ انتفاخ القدمين وتغير لون الجلد، بالإضافة إلى تصلب الجلد ثم حدوث خدش أو چرح عند الضغط على الجلد.

أسباب تورم القدمين

هناك العديد من الأسباب المسؤولة عن تورم القدم، وتشمل:

التورم الناتج عن احتباس السوائل

يمكن أن يحدث تورم القدم نتيجة تجمع السوائل اللمفاوية في الأنسجة نتيجة إصابة الأوعية أو العقد اللمفاوية بحالة صحية تمنع حركة السوائل في الجسم. وتمثل العقد اللمفاوية الغدد المشكلة لجزء من الجهاز المناعي. ويمكن أن يحدث تراكم السوائل نتيجة العديد من الأسباب، من بينها تلف أو تشوه الأوعية اللمفاوية أو الخضوع لعلاج السړطان.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

القصور الوريدي المزمن

يمثل القصور الوريدي المزمن تضرر وتلف الصمامات المساعدة على تدفق الډم من القلب إلى الساقين والقدمين، ويحدث القصور الوريدي المزمن نتيجة التقدم في العمر، أو نتيجة الجلوس لفترة طويلة من الزمن، أو نتيجة تجلط الډم، وهو ما يعيق تدفق الډم ويؤدي إلى احتباس السوائل أسفل الساقين.

تجلط الډم

يمكن أن يساهم تجلط الډم في الأوردة تحت الجلد في إعاقة تدفق الډم من الساقين والقدمين إلى القلب، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تورم الكاحلين والقدمين. يؤدي تجلط الډم إلى انسداد الأوردة الرئيسية في الساقين، وقد تؤدي الجلطة الدموية في حالة انتقالها إلى القلب أو الرئتين. 

الإصابات والالتهابات

يمكن أن تؤدي إصابة القدمين أو الكاحلين إلى تورم القدم، كالتواء الكاحل نتيجة تمدد الأربطة، أو حدوث كسر في العظام. ويحدث التورم في هذه الحالة نتيجة تدفق الډم إلى المنطقة المصاپة لتعزيز عملية الشفاء. كما يمكن أن يحدث التورم نتيجة الإصابة بالعدوى والتهاب القدم.

الأمراض القلبية والكلى

يمكن أن يحدث التورم نتيجة الإصابة بأمراض القلب أو الكبد أو الكلي، كأن يحدث التورم المرتبط بأمراض القلب نتيجة احتباس الماء والملح في القدمين والكاحلين، أو أن يحدث التورم المرتبط بأمراض الكلي نتيجة تراكم السوائل في الجسم وعدم قدرتها على أداء وظائفها بشكل صحيح في الجسم. أو أن يحدث التورم المرتبط بأمراض الكبد نتيجة عدم قدرة الډم على التسرب من الأوعية الدموية إلى الأنسجة.

تم نسخ الرابط