ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟

موقع أيام نيوز

يعد جهاز الدوران نظاما دوريا أساسيا لضمان صحة الإنسان، فهو المسؤول عن دوران الډم ضمن الجسم باعتباره الډم الحامل الرئيسي للأكسجين من الرئة إلى باقي أنسجة الجسم. فما هي ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

ما هو جهاز الدوران؟

جهاز الدوران (Circulatory system) أو نظام الدورة الدموية، هو نظام يتألف بشكل رئيسي من القلب والأوعية الدموية، يعمل هذا الأخير على نقل الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى جميع أعضاء وأنسجة الجسم، كما يعمل على إزالة ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى الموجودة في الخلايا.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

مكونات جهاز الدوران

تشمل مكونات الجهاز الدوري:

  • القلب وهو عضو عضلي يعمل على ضخ الډم في جميع أنحاء الجسم عبر شبكة من الأوعية الدموية.
  • الډم يتكون من الخلايا الحمراء والبيضاء والبلازما والصفائح الدموية.
  • الأوعية الدموية تتضمن الشرايين، والأوردة، والشعيرات الدموية.  

ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟  

ترتكز وظيفة جهاز الدوران على نقل الډم المحمل بالأكسجين والأغذية من القلب إلى الخلايا للحفاظ صحة الأعضاء والعضلات والأنسجة، وطرح الفضلات والغازات مثل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا عبر الجهاز التنفسي إلى خارج الجسم، ثم المساعدة في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية وتوفير التوازن الكيميائي الصحيح للجسم.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كيف يعمل جهاز الدوران؟

يعد نظام الدورة الدموية أمرا ضروريا لضمان توزيع الډم والعناصر الغذائية إلى باقي أعضاء الجسم، إذ يعمل الجهاز الدوراني بمساعدة الأوعية الدموية التي تشمل الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.

تعمل الأوعية الدموية مع القلب والرئتين على تدوير الډم بشكل مستمر عبر الجسم، حيث ترسل حجرة الضخ السفلية اليمنى للقلب (البطين الأيمن) الډم الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الأكسجين (ډم فقير بالأكسجين) إلى الرئتين. ينتقل الډم عبر الجذع الرئوي (الشريان الرئوي الرئيسي). ثم يرسل القلب الډم المؤكسج عبر الشرايين من الرئتين إلى الأذين الأيسر للقلب (حجرة القلب العلوية).

يرسل الأذين الأيسر الډم المؤكسج إلى البطين الأيسر (الحجرة السفلية) الذي يضخ الډم إلى الجسم عبر الشرايين، بعد ذلك يدخل الډم إلى الشعيرات الدموية، ليطلق الأكسجين والمواد المغذية لأعضاء وأنسجة الجسم، ثم يلتقط ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى، وتتخلص الرئتين من ثاني أكسيد الكربون عند الزفير.

ما الذي قد يؤثر سلبا على جهاز الدوران؟  

يمكن أن تؤثر العديد من الحالات على صحة جهاز الدوران والتي تشمل:

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

1. تصلب الشرايين 

يحدث تصلب الشرايين عندما تصبح الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والعناصر المغذية من القلب إلى بقية الجسم (الشرايين) سميكة ومتيبسة بفعل تراكم اللويحات في جدران الشرايين، مما قد يمنع تدفق الډم إلى الأعضاء والأنسجة.

2. ارتفاع ضغط الډم 

يمكن أن يؤدي ضغط الډم إلى تلف الأوعية الدموية والقلب، والدماغ والكلى…، فهو بمثابة القوة التي يمارسها الډم على جدران الشرايين.

3. الذبحة الصدرية 

تحدث الذبحة الصدرية عندما لا تحصل عضلة القلب على كمية الډم التي تحتاجها، 

تم نسخ الرابط