تعرف على أفضل طرق فعالة في علاج انسداد الأنف

موقع أيام نيوز

انسداد الأنف، حالة صحية مزعجة، تنتج عن عدة أسباب، يمكن أن تتحسن أعراضها في بضعة أيام. تعرف في هذا المقال على أسبابها، وطرق علاجها بما في ذلك العلاجات الدوائية والمنزلية. 

انسداد الأنف 

انسداد الأنف أو احتقان الأنف، هي حالة تحدث نتيجة تهيج الأنسجة المبطنة داخل الأنف،  مما يسبب التورم، وتراكم المخاط وصعوبة استنشاق الهواء. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يمكن أن يكون ناتجا عن سبب بسيط، كما يمكن أن تكون خلفه مشاكل صحية تستدعي التدخل الطبي المستعجل.  

يمكن أن تساعد العلاج  المنزلية في التخفيف من حالات احتقان الأنف، وتشمل:

1. الري الأنفي

أثبتت بعض الدراسات أن ري الأنف باستخدام محلول ملحي يمكنه أن يخفف احتقان الأنف وذلك عن طريق طرد المخاط وتخفف الإحتقان، إضافة إلى فعاليته في تخفيف أعراض الجيوب الأنفية. 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

2. العلاج بالبخار

يساعد استنشاق بخار الماء الساخن في تخفيف انسداد الأنف، يمكن كذلك إضافة بعض الزيوت الى الماء الساخن واستنشاق بخارها، مثل زيت الأوريجانو لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات، كما أنه من الزيوت الأساسية المضادة للأكسدة والمعززة للمناعة. 

3. شرب السوائل

يعد شرب السوائل وخاصة الماء من العناصر المهمة التي تحافظ على رطوبة الجسم، كما أنه يساعد في ترقيق المخاط وتقليل الاحتقان. 

4. الترطيب

تساعد أجهزة ترطيب الهواء في منع الجفاف الذي يمكن أن يسبب جفافاً في الجسم، لذا فقد تساعد هذه المرطبات في تخفيف المخاط  وتهدئة الممرات الأنفية.

5. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات والفيروسات، لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تمنع إفراز المخاط، مع الحفاظ على حركة الأنف الطبيعية. 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

6. الثوم

يعرف الثوم بخصائصه المضاد للالتهابات التي تسببها البكتيريا والفيروسات والفطريات، كما أنه مفيد لتخفيف أعراض نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية واحتقان الأنف

الأسباب انسداد الأنف

يمكن أن تتسبب مجموعة من العوامل في انسداد الأنف، من بينها:  

العدوى الفيروسية 

تهاجم الفيروسات التي تسبب نزلات البرد أو الأنفلونزا بطانة أنفك وحلقك، مما يسبب التهاب الأنف وانسداده أو سيلانه.

الحساسية

إذا كنت تعاني من الحساسية، مثل حساسية حبوب اللقاح أو الغبار أو القطط أو غيرها من الحساسيات، فيمكن أن تزعجك بعض الأعراض، مثل انسداد الأنف أو سيلانه والشعور بالحكة والعطس بمجرد التعرض للمحفزات. 

التهاب الجيوب الأنفية

يمكن أن تسبب إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية، التي تعرف بأنها التهاب وعدوى داخل الممرات والجيوب الأنفية، في هذه الحالة، إلى جانب أعراض أخرى كالافرارزات الأنفية، وآلام في الوجه، والصداع، والتعب، والحمى، ورائحة الفم الكريهة. 

الحاجز المنحرف 

قد تتسبب التشوهات الهيكلية مثل انحراف الحاجز الأنفي، أو تضخم القرينات السفلية، أو الزوائد اللحمية الأنفية، أو ثقب في الغشاء المخاطي، في هذه الحالة، وهي مشاكل يمكن إدارتها دوائيا أو جراحيا. 

الأورام الحميدة الأنفية 

يمكن أن تتسبب الأورام الحميدة مثل الورم الحليمي، والورم الوعائي الدموي، والأورام العظمية،

تم نسخ الرابط