دليل شامل عن مرهم للحروق : الأنواع وطرق الاستخدامات

موقع أيام نيوز

تهدف العناية بالحروق المحلية  إلى حماية سطح الچرح، والحفاظ على بيئة رطبة، وتعزيز الشفاء والحد من تطور الحړق مع تقليل الانزعاج الذي يشعر به المړيض عن طريق استخدام المراهم الطبية أو العلاجات التي يصفها الطبيب. إليك الدليل الشامل عن مرهم للحروق أنواعه واستخداماته. 

لمحة عامة عن الحروق

الحړق هو تلف الأنسجة الناجم عن الحرارة أو المواد الكيميائية أو الكهرباء أو ضوء الشمس أو الإشعاع النووي. الحروق الأكثر شيوعًا هي تلك الناجمة عن السوائل الساخنة أو البخار، وحرائق المباني، والسوائل والغازات القابلة للاشتعال.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يتم تعريف الحروق بمدى عمقها وحجم المساحة التي تغطيها. من المرجح أن تشمل إصابة الحروق الكبيرة مناطق محروقة ذات أعماق مختلفة.

تشفى الحروق العميقة بشكل أبطأ، ويصعب علاجها، وتكون أكثر عرضة للمضاعفات مثل الالتهابات والندوب. الحروق العميقة جدًا هي الأكثر خطۏرة على الحياة وقد تتطلب البتر. تشمل أنواع الحروق ما يلي:

  • تؤدي حروق الدرجة الأولى إلى تلف الطبقة الخارجية (البشرة) من الجلد. تشفى هذه الحروق من تلقاء نفسها خلال أسبوع. 
  • لا تؤدي الحروق من الدرجة الثانية إلى تلف الطبقة الخارجية فحسب، بل أيضًا الطبقة الموجودة تحتها (الأدمة). قد تحتاج هذه الحروق إلى طعم جلدي — جلد طبيعي أو صناعي لتغطية الجسم وحمايته أثناء شفائه، وقد تترك ندبة.
  • تؤدي حروق الدرجة الثالثة إلى إتلاف طبقات الجلد أو تدميرها بالكامل، بما في ذلك بصيلات الشعر والغدد العرقية، كما تلحق الضرر بالأنسجة الأساسية. تتطلب هذه الحروق دائمًا ترقيع الجلد.

أنواع مرهم للحروق

المراهم المضادة للبكتيريا

يمكن أن تساعد كريمات المضادات الحيوية في منع العدوى في الچرح وتساعد على التئام الحړق بشكل أسرع. تحتوي بعض الكريمات الموضعية أيضا على مكونات مسكنة للألم قد تخفف من الانزعاج. بعد وضع كريم مضاد حيوي، قم بتغطية أي بثور مكشوفة لحماية الچرح من العدوى.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

المراهم المسكنة

تهدف العناية بچروح الحروق إلى حماية سطح الچرح، والحفاظ على بيئة رطبة، وتعزيز شفاء چروح الحروق، والحد من تطور چرح الحروق مع تقليل الانزعاج الذي يشعر به المړيض. من المهم ملاحظة أن مضادات الميكروبات الموضعية تستخدم جنبًا إلى جنب مع العناية الأساسية المناسبة بالچروح. 

المراهم الطبيعية والأعشاب

يمكن علاج الحروق الطفيفة بالأعشاب، في حالات الحروق المتوسطة إلى الشديدة  لا يجب أبدًا أو استخدام أي عشبة. الأعشاب هي وسيلة لتقوية وتقوية أجهزة الجسم. كما هو الحال مع أي علاج، يجب عليك العمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتشخيص مشكلتك قبل بدء العلاج. 

يمكن استخدام الألوفيرا ( الصبار) على شكل كريم أو هلام (جل) خارجياً على المنطقة المحروقة، 3 إلى 4 مرات يومياً حسب الحاجة، للتهدئة والشفاء.

مكونات مرهم للحروق

الصبار 

تعتبر المراهم أو الكريمات التي تحتوي على الصبار رائعة لتهدئة حروق الدرجة الأولى المؤلمة وترطيب الجلد التالف. هذه المنتجات آمنة للاستخدام على الأطفال والبالغين وكبار السن. 

تم نسخ الرابط