الحَوَل: هل يمكن أن يحدث بشكل مفاجئ؟

موقع أيام نيوز

بحلول سن 3 إلى 4 أشهر، ينبغي أن تكون أعين الرضيع مستقيمة وقادرة على التركيز على الأشياء الصغيرة، ولدى بلوغ الطفل 6 أشهر ينبغي أن يكون قادرا على التركيز على الأشياء القريبة والبعيدة. ما هو الحَوَل وما هي أنواعه؟ هل يؤثر دائمًا على نفس العين أم ينتقل بين العينين؟ وما خيارات العلاج المتاحة له؟

الحول (Strabismus (crossed eyes هو حالة تتجه فيها عين واحدة للداخل أو للأعلى أو للأسفل بينما تركز العين الأخرى على نقطة واحدة، ويحدث الحول عادة لأن العضلات التي تتحكم في حركة العين والجفن، وهي عضلات خارج مقلة العين، لا تعمل معا. نتيجة لذلك، لا تستطيع كلتا العينين النظر إلى نفس الاتجاه في نفس الوقت.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يظهر الحول عادة عند الرضع والأطفال الصغار، وغالبا ما يحدث عند بلوغ الطفل سن الثالثة. مع ذلك، يمكن أن يصاب الأطفال الأكبر سنا وحتى البالغين بالحول، وقد يشير الظهور المفاجئ للحول، خاصة مع الرؤية المزدوجة، لدى الأطفال الأكبر سنا أو البالغين إلى اضطراب عصبي.

أعراض الحَوَل

تشمل أعراض الحَوَل :

  • انحراف العينين.
  • عدم تحرك العينين معا.
  • كثرة الوميض أو التحديق، خاصة في ضوء الشمس الساطع.
  • الرؤية المزدوجة.

أنواع الحَوَل

يمكن تصنيف الحول حسب اتجاه العين المنحرفة، وتشمل أنواعه: 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  1. تحول داخلي (Esotropia) هو عندما تتحول العين إلى الداخل.
  2. تحول خارجي (Exotropia) هو عندما تتحول العين إلى الخارج.
  3. انعطاف تصاعدي (Hypertropia) يحدث عندما تنقلب العين لأعلى.
  4. الحول الكاذب: هو حالة قد تبدو فيها عيون بعض الأطفال منحرفة، لكن كلاهما يستهدف نفس الاتجاه والرؤية، وهي حالة تسمى بالحول الكاذب، قد يكون ظهور العينين المتقاطعتين بسبب الجلد الزائد الذي يغطي الزاوية الداخلية للعينين أو الجسر العريض للأنف. عادة ما يختفي ظهور العينين المتقاطعتين عندما يبدأ وجه الطفل في النمو.
  5. الغمش أو العين الكسولة: تعتبر الاستقامة الصحيحة للعين مهمة لتجنب الرؤية المزدوجة، للرؤية المستقيمة ولمنع تطور ضعف الرؤية في العين المقلوبة. عندما تكون العيون غير متوازنة، يتلقى الدماغ صورتين مختلفتين. في البداية، قد يؤدي ذلك إلى ازدواج الرؤية والارتباك. لكن بمرور الوقت سيتعلم الدماغ تجاهل الصورة من العين المقلوبة. يمكن أن يؤدي عدم علاج تحول العين إلى ضعف دائم في الرؤية في عين واحدة.

ما الذي يسبب الحَوَل؟

تنتج معظم حالات الحول عن خلل في التحكم العصبي العضلي في حركة العين، حيث ترتبط ست عضلات بكل عين للتحكم في كيفية تحركها، تتلقى هذه العضلات إشارات من الدماغ لتوجيه حركاتها. عادة، تعمل العينان معا بحيث يشير كلاهما إلى نفس المكان، عندما تتطور مشاكل التحكم في حركة العين، فقد تنقلب العين أو تخرج أو لأعلى أو لأسفل. 

يمكن أن يرتبط الحَوَل بحالات صحية أخرى، تشمل:

  • خطأ الانكسار، حيث يركز الأشخاص ذوو بُعد النظر بجهد أكبر للحفاظ على وضوح الصور، وهو ما يمكن أن يتسبب في تحول العينين إلى الداخل.

تم نسخ الرابط