تعرف على أهم المعلومات عن مخزون الحديد في الجسم

موقع أيام نيوز

يعد الحديد معدن أساسي يحتاجه الجسم للنمو والتطور. يستخدم الجسم الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الډم الحمراء الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، والميوجلوبين، وهو البروتين الذي يوفر الأكسجين للعضلات. تعرف على المزيد في هذا المقال. 

ما هو مخزون الحديد ؟ 

الحديد هو عنصر أساسي للجسم الحي. يخزن جسم الإنسان الحديد على شكل فيريتين وهيموسيديرين في الكبد والطحال والنخاع والاثني عشر والعضلات الهيكلية وغيرها من المناطق التشريحية. يُعرف الهيموسيديرين بأنه حبيبات صفراء بنية يمكن صبغها باللون الأزرق البروسي في خلايا الأنسجة. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

من ناحية أخرى، الفيريتين غير مرئي قد يكون مرئيًا بشكل خاڤت وملطخ بشكل منتشر في خلايا الأنسجة باللون الأزرق البروسي بواسطة الفحص المجهري الضوئي.

دور الحديد في الجسم 

حمل الأكسجين في الډم 

تتمثل الوظيفة الرئيسية للحديد في تسهيل نقل الأكسجين عن طريق الهيموجلوبين، وهو الصباغ الذي يحمل الأكسجين في كريات الډم الحمراء (خلايا الډم الحمراء)، ويشارك هذا أيضًا في تخزين الأكسجين بواسطة الميوجلوبين، وهو بروتين يحتوي على الحديد ينقل الأكسجين ويخزنه داخل العضلات ويطلقه لتلبية متطلبات التمثيل الغذائي المتزايدة أثناء تقلص العضلات.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

 إنتاج الطاقة  

يلعب الحديد دورًا حيويًا في نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الأنسجة. ويعمل أيضًا على  إنتاج الطاقة من خلال دوره في سلسلة نقل الإلكترون (ETC)؛ وهي جزيئات تحتوي على الهيم والتي تسمى أيضًا السيتوكرومات، يتم إنتاج الطاقة في الميتوكوندريا كجزء من سلسلة نقل الإلكترون. في هذه العملية، يتم إنشاء تدرج مشحون عبر الغشاء، والذي بدوره يدفع تخليق الطاقة مثل أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP). تعتبر كل من أشكال الحديد الحيوانية والنباتية مهمة بالنسبة لمجمعات البروتين داخل سلسلة نقل الإلكترون.

وظائف أخرى 

يساعد الحديد على تنظيم درجة حرارة الجسم، حيث يبقيها في المعدل الطبيعي من 37 إلى 38 درجة مئوية، إضافة الى تعزيز عملية الهضم وصحة الأمعاء، ودعم وظائف المخ والذاكرة والتركيز.

نقص مخزون الحديد في الجسم

عادة، يحصل الجسم على تدفق ثابت من الحديد من الطعام الذي تتناوله. وبذلك يقوم هذا الأخير بتخزين الحديد الزائد بحيث يكون متاحًا حسب الحاجة لصنع الهيموجلوبين. يتطور فقر الډم الناجم عن نقص الحديد عندما يستخدم جسمك مخزون الحديد بشكل أسرع مما يمكن إعادة تعبئته، أو عندما يتباطأ تدفق الحديد إلى نظامك الغذائي. 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

اعراض نقص مخزون الحديد 

قد يطلب طبيبك اختبار مخزون الحديد إذا كان لديك بعض الأعراض التالية المرتبطة بانخفاض مستويات الفيريتين :

  • الإرهاق الشديد
  • الدوخة
  • ضيق التنفس 
  • تساقط الشعر
  •  تغيرات في الذوق 
  • تورم وتضخم اللسان  
  • تسارع ضربات القلب  
  • طنين الأذنين
  • آلام الساق 

سبب نقص مخزون الحديد  

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم. السبب الأكثر شيوعًا عند الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث هو الڼزيف في المعدة والأمعاء.

تم نسخ الرابط