السمنة و أسبابها و طرق علاجها

موقع أيام نيوز

إن تعريف الإنسان المصاپ بالسمنة هو الإنسان الذي يملك أنسجة دهنية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى من 30 إن مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول حيث قد تكون للأنسجة الدهنية الزائدة عواقب صحية وخيمة مثل السكري وارتفاع ضغط الډم وارتفاع مستوى الدهنيات في الډم.
إن السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعا في المجتمع الغربي اليوم وأكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها لم يتم نسبيا تحقيق سوى تقدم ضئيل في علاج السمنة باستثناء تغيير نمط الحياة ولكن تم جمع العديد من المعلومات بخصوص العواقب الطبية لحالة السمنة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أعراض السمنة
يتم تشخيص السمنة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى لتحديد مؤشر كتلة جسمك اقسم وزنك بالكيلوغرام على طولك بالمتر المربع الجدول الآتي يوضح مؤشر كتلة الجسم
حالة الجسم مؤشر كتلة الجسم
وزن منخفض أقل من 18 5
وزن طبيعي 18 5 24 9
وزن زائد 25 29 9
سمنة 30 وأعلى من ذلك
بالنسبة لمعظم الناس يوفر مؤشر كتلة الجسم تقديرا معقولا لدهون الجسم ومع ذلك لا يقيس مؤشر كتلة الجسم دهون الجسم بشكل مباشر لذلك قد يكون لدى بعض الأشخاص مثل الرياضيين العضليين مؤشر كتلة الجسم في فئة السمنة على الرغم من عدم وجود دهون زائدة في الجسم.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
أسباب وعوامل خطړ السمنة
تشمل أبرز أسباب السمنة ما يأتي
الخمول البدني
ېحرق الأشخاص الخاملون سعرات حرارية أقل من الأشخاص النشطين حيث أظهر المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية وجود علاقة قوية بين الخمول البدني وزيادة الوزن في كلا الجنسين.
الإفراط في الأكل
يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة الوزن وخاصة إذا كان النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
حيث تحتوي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والحلويات على كثافة طاقة عالية أي الكثير من السعرات الحرارية في كمية صغيرة من الطعام.
الوراثة
يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من السمنة حيث تؤثر الوراثة أيضا على الهرمونات المشاركة في تنظيم الدهون.
أحد الأسباب الجينية للسمنة هو نقص اللبتين leptin الذي هو هرمون ينتج في الخلايا الدهنية والمشيمة حيث يتحكم اللبتين في الوزن عن طريق إرسال إشارات إلى الدماغ لتناول كميات أقل عندما يكون مخزون الدهون في الجسم مرتفعا جدا.
إذا لم يتمكن الجسم لسبب ما من إنتاج ما يكفي من اللبتين أو لا يستطيع اللبتين إرسال إشارة إلى الدماغ لتناول كمية أقل من الطعام فإن هذا التحكم يفقد وتحدث السمنة. 
اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات البسيطة
إن دور الكربوهيدرات في زيادة الوزن غير واضح حيث تزيد الكربوهيدرات من مستويات الغلوكوز في الډم والتي بدورها تحفز إفراز البنكرياس للأنسولين Insulin الذي يعزز نمو
تم نسخ الرابط