فقر الډم بسبب نقص الحديد

موقع أيام نيوز

نظرة عامة
يعد فقر الډم الناجم عن نقص الحديد أحد أنواع فقر الډم الشائعة وهي حالة يفتقر فيها الډم إلى ما يكفي من خلايا الډم الحمراء السليمة. تنقل خلايا الډم الحمراء الأكسجين لأنسجة الجسم.
كما يتضح من الاسم يحدث فقر الډم الناجم عن نقص الحديد نتيجة لنقص عنصر الحديد. فمن دون وجود كمية كافية من الحديد لا يستطيع جسمك أن ينتج ما يكفي من مادة خلايا الډم الحمراء التي تمكنها من نقل الأكسجين الهيموجلوبين. ونتيجة لذلك قد يجعلك فقر الډم الناجم عن نقص الحديد تشعر بالتعب وضيق النفس.
يمكنك عادة علاج فقر الډم الناجم عن نقص الحديد بمكملات الحديد. ويلزم أحيانا إجراء المزيد من الاختبارات أو العلاجات لفقر الډم الناجم عن نقص الحديد ولا سيما إذا كان طبيبك يرتاب في وجود ڼزيف داخلي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
الأعراض
في البداية يمكن أن يكون فقر الډم الناتج عن نقص الحديد طفيفا جدا لدرجة عدم ملاحظته. ولكن كلما قل مستوى الحديد في الجسم وازداد فقر الډم سوءا تشتد مؤشرات المړض والأعراض.
قد تشمل مؤشرات المړض فقر الډم الناتج عن نقص الحديد والأعراض ما يلي
الإرهاق الشديد
الضعف
شحوب الجلد
ألم الصدر أو تسارع ضربات القلب أو ضيق النفس
الصداع أو الدوار أو الدوخة
برودة اليدين والقدمين
التهاب أو ألم في اللسان
هشاشة الأظافر
اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية مثل الثلج أو الأتربة أو النشا
ضعف الشهية وخصوصا في الرضع والأطفال الذين لديهم فقر الډم الناتج عن نقص الحديد
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
متى تزور الطبيب
راجع طبيبك إن ظهر عليك أو على طفلك مؤشرات فقر الډم الناتج عن نقص الحديد. لا يمكنك تشخيص أو علاج فقر الډم الناتج عن نقص الحديد بنفسك. اذهب إلى طبيبك لتأكيد التشخيص بدلا من تناول مكملات الحديد من تلقاء نفسك. يمكن لزيادة تحميل جسمك بالحديد أن يكون خطېرا لأن تراكم نسبة زائدة من عنصر الحديد قد تتسبب في تلف الكبد لديك وغيرها من المضاعفات.
الأسباب
يحدث فقر الډم بسبب نقص الحديد عندما لا يملك جسمك الحديد الكافي لإنتاج الهيموجلوبين. الهيموجلوبين جزء من كريات الډم الحمراء التي تمنح الډم لونه الأحمر وتساعد كريات الډم الحمراء على حمل الډم المشبع بالأكسجين في جسمك.
إذا كنت لا تستهلك كميات كافية من الحديد أو إذا كنت تفقد الكثير من الحديد لا يمكن لجسدك أن ينتج الهيموجلوبين الكافي وستكون معرضا للإصابة بفقر الډم بسبب نقص الحديد في نهاية المطاف.
تشمل أسباب فقر الډم بسبب نقص الحديد الآتي
فقدان الډم. احتواء الډم على الحديد بداخل كريات الډم الحمراء. فإذا فقدت دما تفقد بعض الحديد. النساء اللاتي يكون حيضهن غزيرا عرضة لخطړ الإصابة بفقر الډم بسبب نقص الحديد لأنهن يفقدن دما غزيرا في أثناء الحيض. يسبب فقدان الډم البطيء المزمن داخل الجسم مثل الډم الناتج عن القرحة الهضمية والفتق الحجابي وسليلة القولون أو سړطان المستقيم والقولون فقر الډم بسبب نقص الحديد. يمكن أن ينتج ڼزيف السلسلة المعوية العليا عن الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية خاصة الأسبرين.
يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.
نقص الحديد في نظامك الغذائي. يستمد جسمك الحديد دائما من الأكل الذي تتناوله. إذا كنت تستهلك نسبة قليلة من الحديد يفتقر جسمك إلى الحديد بمرور الوقت. تتضمن الأمثلة على الأغذية الغنية بالحديد اللحوم والبيض والخضروات الخضراء الغنية بالألياف والأطعمة المعززة بحمض الفوليك. للحفاظ على نمو الرضع والأطفال وتطورهم يحتاج الأطفال إلى الحصول على الحديد من نظامهم الغذائي أيضا.
عدم القدرة على امتصاص الحديد. يجري الحديد الممتص من الطعام في مجرى الډم متجها إلى الأمعاء الدقيقة. تؤثر اضطرابات الأمعاء مثل داء البطن الحرون على قدرة أمعائك على امتصاص المغذيات من الطعام المهضوم وتؤدي إلى فقر الډم بسبب نقص الحديد. يمكن أن تؤثر إزالة جزء من أمعائك جراحيا في قدرتك على امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى.
الحمل. من دون تناول مكملات الحديد يحدث فقر الډم الناجم عن نقص الحديد عند كثير من النساء الحوامل لأن مخزونهن من الحديد يجب أن يكفي زيادة حجم دمهن وأن يكون أيضا مصدرا للهيموجلوبين ليساعد على نمو الجنين.
عوامل الخطۏرة
ربما تكون هذه المجموعات من الأشخاص أكثر عرضة لخطړ الإصابة بفقر الډم الناجم عن نقص الحديد
النساء. نظرا لأن النساء يفقدن الډم في أثناء الحيض فإنهن يكن
تم نسخ الرابط