ألم أسفل الظهر أسبابه ؟ وطرق علاجه؟

موقع أيام نيوز

آلام أسفل الظهر هي شكوى شائعة بين نسبة كبيرة من الأشخاص وعادة ما يكون الألم نتيجة إجهاد العضلات والأوتار ويزول مع الراحة واستخدام المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية ومع ذلك فقد يكون ألم أسفل الظهر شديدا ومستمرا وقد يعيق القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية ويوجد عدة أسباب لألم أسفل الظهر والتي سنوضحها من خلال المقال مع أهم طرق العلاج.
ما أسباب ألم أسفل الظهر
آلام أسفل الظهر أو كما تعرف بالمنطقة القطنية من الحالات الشائعة خاصة عند السيدات وكبار السن وتؤثر في أكثر من 80٪ من البالغين في مرحلة ما من حياتهم وعادة ما تحدث نتيجة عادات يومية خاطئة أو إصابات ويوجد نوعان من آلام الظهر وهي

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
آلام الظهر الحادة هي حالة قصيرة الأمد تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع وهي الأكثر شيوعا وعادة ما تزول من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة مع الراحة وفي بعض الحالات يتطلب الأمر بضعة أشهر حتى تختفي الأعراض.
آلام الظهر المزمنة يعرف ألم الظهر المزمن بأنه ألم يستمر لمدة 12 أسبوعا أو أكثر حتى إذا استمر الألم فهذا لا يعني دائما أن هناك سببا طبيا خطېرا في معظم الحالات يساعد العلاج على التخلص من آلام أسفل الظهر المزمنة ولكن في حالات أخرى يستمر الألم على الرغم من العلاج الطبي والجراحي.
وقد تحدث آلام أسفل الظهر نتيجة عدة أسباب والتي تشمل
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
الإجهاد والالتواءات إجهاد الظهر بسبب النشاط الزائد والالتواءات من الأسباب الأكثر شيوعا لآلام الظهر وتحدث الالتواءات نتيجة رفع أشياء ثقيلة جدا أو الانحناء بطريقة خاطئة ما يتسبب في إصابة العضلات والأوتار والأربطة وتشمل أعراضها ألما وتيبسا في أسفل الظهر.
الوقوف أو الجلوس بشكل خاطئ قد يتسبب الوقوف أو الجلوس بشكل خاطئ في آلام أسفل الظهر خاصة إذا كانت عضلات الظهر ضعيفة فلا تدعم العمود الفقري بما يكفي ما يؤدي إلى الألم.
الإصابات والكسور قد تتسبب الحوادث مثل حوادث السيارات والسقوط في كسور عظام العمود الفقري وتزداد فرص الإصابة بالكسور في حالة هشاشة العظام.
مشكلات الأقراص الفقرية أقراص العمود الفقري عبارة عن وسادات دائرية مطاطية توجد بين الفقرات ويتم تثبيتها في مكانها بواسطة الأربطة تحافظ الأقراص على الفقرات من الانحناء أو الالتواء بشكل مفرط ما قد يؤدي إلى تلف الحبل الشوكي في بعض الأحيان تنتفخ هذه الأقراص وتضغط على الأعصاب ما يسبب الألم أو قد ېتمزق الجزء الخارجي من القرص وقد ينزلق القرص الانزلاق الغضروفي عندما يندفع الغضروف المحيط بالقرص في اتجاه الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب ويسبب الألم. تحدث إصابات القرص عادة بشكل مفاجئ بعد رفع شيء ما أو التواء الظهر وعادة ما يستمر الألم الناتج عن إصابة القرص لأكثر من 72 ساعة وفي بعض الحالات قد يتآكل القرص الفقري وهي
تم نسخ الرابط