متلازمة اليد الغريبة أو اليد الفوضوية: أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

موقع أيام نيوز

متلازمة اليد الغريبة هي حالة عصبية نادرة تؤثر على أحد الأطراف، بحيث تخرج عن سيطرة العقل وتتحرك كما لو أنّ لها عقلها الخاص. ظهرت المتلازمة لأول مرة سنة 1908. تعرف في هذا المقال على أعراض المتلازمة وأسبابها وكيفية تشخيصها وعلاجها

ما هي متلازمة اليد الغريبة؟

متلازمة اليد الغريبة (Alien hand syndrome) أو متَلازمة دكتور سترينجلوف أو اليد الفوضوية، هي اضطراب عصبي نادر يجعل إحدى اليدين تتحرك دون التحكم فيها والسيطرة عليها، وعادةً ما تؤثر على اليد اليسرى، كما يمكن لاحدى الساقين أن تتأثر كذلك.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يصاب بالمتلازمة كل من البالغين والأطفال، ويمكن للشخص المصاپ أن يشعر بالإحساس في اليد المصاپة، مثل الوخز أو الألم.

أعراض متلازمة اليد الغريبة 

تتمثل أبرز أعراض متلازمة اليد الغريبة في عدم القدرة على التحكم والسيطرة على اليد المصاپة، إذ تتحرك هذه الأخيرة بشكل لاإرادي وتتصرف بشكل معاكس لليد الأخرى، فيمكن أن تلمس الوجه أو تكرر نفس التصرف لأكثر من مرة، مما قد يجعل الشخص المصاپ  بالمتَلازمة يشعر بأن يده لا تنتمي إليه.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

أسباب متلازمة اليد الغريبة 

يمكن لعدة عوامل أن تتسبب في حدوث المتلازمة، وغالبًا ما ترتبط باضطرابات في شبكات الدماغ المسؤولة عن الحركة والتحكم، وتعد الأمراض التنكسية العصبية التي تسبب مۏت الخلايا العصبية أكثر الأسباب شيوعاً وراء ذلك، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون (حالة تنكسية في الدماغ ترتبط بأعراض حركية).

يمكن أن تحدث المتلازمة بعد السكتة الدماغية أو الصدمة أو الأورام الدماغية أو تمدد الأوعية الدموية، أو جراحات الدماغ وخاصة جراحة علاج الصرع والجسم الثفني وهو حزمة مسطحة واسعة من الألياف العصبية تقع تحت القشرة في الشق الطولي للدماغ.

تأثير متلازمة اليد الغريبة 

يمكن أن تؤثر هذه المتلازمة على ثلاث مناطق من الدماغ: المنطقة الأمامية والثفنية والخلفية.

المنطقة الأمامية (Frontal region)

عادةً ما يعاني الأشخاص المصاپون بمتلازمة اليد الغريبة في المنطقة الأمامية من الدماغ من الرغبة الملحة في إمساك أيديهم أو تحسسها، والتي يصعب عليهم السيطرة عليها.

المنطقة الثفنية (Callosal region)

تؤدي متلازمة اليد الفوضوية أو ما تُعرف باليد الغريبة عند الأشخاص المصاپون بالمنطقة الثفنية -والتي تربط بين الفص الأيمن والفص الأيسر من الدماغ- إلى عسر القراءة اللاأدري.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

المنطقة الخلفية (Posterior region)

قد لا يتمكن دماغ الأشخاص المصاپون بمتلازمة اليد الغريبة المؤثر على المنطقة الخلفية، من التعرف على الطرف على أنه جرء من جسمه، ويمكن أن يواجه صعوبة في التحكم في حركة الذراع أو اليد.

المضاعفات 

قد تؤدي المتلازمة في الغالب إلى حدوث حالات القلق الاجتماعي والاكتئاب والبارانويا، قد تحدث نوبات اليد الغريبة أثناء النوم وقد تتسبب في إلحاق الضرر بالشخص المصاپ بها، وتصبح مؤذية له.

تم نسخ الرابط