اكتشف أفضل 7 فوائد حمض الفوليك خصوصا للحامل ومصادره

موقع أيام نيوز

يعد حمض الفوليك عنصراً غذائياً حيوي ضروري لصحتك، وله فوائد عديدة لكل من الرجال والنساء أثناء فترة الحمل. يمكن أن يساعد حمض الفوليك في الوقاية من عدة مشاكل صحية تعرف عليها في هذا المقال. 

ما هو حمض الفوليك 

حمض الفوليك هو الشكل الطبيعي لفيتامين ب 9، وهو قابل للذوبان في الماء ويوجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. كما يتم إضافته إلى الأطعمة ويباع كمكمل على شكل حمض الفوليك؛ يتم امتصاص هذا الشكل بشكل أفضل من المصادر الغذائية. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

دور حمض الفوليك  

يساعد حمض الفوليك في تكوين خلايا جديدة سليمة في الجسم والحفاظ عليها، ويساعد أيضًا على منع التغيرات في الحمض النووي التي قد تؤدي إلى السړطان.

تحتاج النساء الحوامل إلى فيتامين ب 9 لتقليل خطړ العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، بما في ذلك الحنك المشقوق، وتلف الدماغ.   

فوائد حمض الفوليك

تطوير الخلايا 

يعد حمض الفوليك ضروري لنمو الخلايا، لاستقلاب تفاعلات كيميائية حيوية معينة في الجسم، مثل تحويل الهوموسيستين إلى ميثيونين؛ واستقلاب أدوية محددة مضادة للاختلاج. يزيد نقص فيتامين ب 9 من خطړ الإصابة بأمراض المناطق المدارية المهملة، فضلاً عن المساهمة في فرط الهوموسيستين في الډم، وهي حالة مرتبطة بزيادة أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض المناطق المدارية المهملة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

الحماية من تشوهات الأنبوب العصبي 

يوصف حمض الفوليك عادةً كمكمل أثناء الحمل لتقليل خطړ الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، وهي عيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري أو الحبل الشوكي. وتتطور خلال الشهر الأول من الحمل، وفي كثير من الأحيان قبل أن تعرف المرأة أنها حامل.

عيب الأنبوب العصبي الأكثر شيوعًا هما السنسنة المشقوقة (التي تتميز بعدم نمو العمود الفقري وانعدام الدماغ (غياب جزء كبير من الدماغ والجمجمة والدماغ) وفروة الرأس.

دعم صحة القلب 

قد تساعد المكملات الغذائية القائمة على حمض الفوليك، في تحسين صحة القلب وتقليل خطړ الإصابة بأمراض القلب. يعتقد أن المستويات العالية من الحمض الأميني الهوموسيستين تزيد من خطړ الإصابة بأمراض القلب. نظرا لأن فيتامين ب 9 يساعد على تكسير الهوموسيستين، يمكن أن يؤدي انخفاض فيتامين ب 9 إلى ارتفاع مستويات الهوموسيستين، المعروف أيضا باسم فرط الهوموسستئين في الډم.

يمكن أن تساعد مكملات فيتامين ب 9 في خفض مستويات الهوموسيستين وقد تقلل من خطړ الإصابة بأمراض القلب.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

تحسين وظائف الدماغ   

يرتبط انخفاض مستويات حمض الفوليك في الډم بضعف الوظيفة العقلية وزيادة خطړ الإصابة بالخرف والضعف العقلي لدى كبار السن.

قد يساعد تناول فيتامين ب 9 الكافي أيضا في الحماية من مرض الزهايمر. وفقا لبعض الدراسات 

فإن مكملات فيتامين ب 9 تقلل من خطړ الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 10-20% في البلدان النامية الفقيرة، إلا أن نفس الفائدة لم تظهر في العالم المتقدم حيث يكون تعزيز الغذاء بفيتامين ب 9 أمرًا شائعًا. 

تم نسخ الرابط