تعرف جميع المعلومات التي تهمك عن فاكهة القشطة وطرق استهلاكه

موقع أيام نيوز

فاكهة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، يمكن أن يدعم استهلاكها جهاز المناعة لديك،ويعزز صحة قلبك وعظامك، تعرف في هذا المقال على فوائد القشطة الصحية، وكن على علم بمخاطرها.

لمحة عامة عن فاكهة القشطة  

ترجع شجرة القشطة الشائكةِ في أصولها إلى المناطق الاستوائيّة في شمال وجنوب أمريكا، وتعتبر فاكهة القشطة بيضاوية الشكل، وكبيرة الحجم، وذاتُ لونٍ أخضر، وتُشبَّه بشكل القلب، كما تمتلك قشرة شائكة، وتَصِفُ بعض المصادر أنّ مذاقها يُشبه المِسك، بينما يقارنها البعض بمذاق الموز والببايا، وتستخدم هذه الفاكهة في إعداد العصائر، والمخفوقات، والمثلجات، وغيرها من الأطعمة ذات المذاق الحلو، وبالمقابل يستخدم العديد من الأشخاص أوراق شجرة القشطة في إعداد شاي القشطة كما تعرف فاكهة القشطة بأسماء عديدة، مثل الشيريمويا ( cherimoya)، وهي فاكهة خضراء على شكل قلب، قشرها خشن يشبه في مظهره الخرشوف، وهو غير صالح للأكل، تحتوي على بذور سامة لونها بني داكن، ولحمها من الداخل كريمي وناعم. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تتمتع بنكهة قوية وحلوة للغاية، وبالإضافة إلى المذاق، تتميز بمجموعة متنوعة من الفوائد الغذائية والصحية. 

شكل وموطن هذه الفاكهة:

فاكهة صالحة للأكل تحملها شجرة يطلق عليها نفس الاسم، وتنمو هذه الشجيرة أو الشجرة إلى ارتفاعات مختلفة قد تصل إلى 10 أمتار، وتعتبر أميركا الجنوبية موطنها الأصلي وتحديداً بوليفيا وكولومبيا وبيرو، وحالياً يتم زراعتها في عدد من المناطق الأخرى في العالم.
والثمرة الناضجة تكون باللون الأخضر وعادة ما تكون على شكل قلب أو مستديرة، وتميل إلى أن تكون أكبر من الجريب فروت.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ويغطي هذه الفاكهة من الخارج قشور متداخلة مع بعضها، أما داخلها فيكون أبيض اللون وذات بنية تشبه القشطة، وتختلف نكهاتها بين نكهة قريبة إلى نكهة الموز، أو المانغو، والأناناس.

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة  

حسب وزارة الزراعة الأمريكية، يوفر لك 100 جرام من القشطة العناصر التالية: 

  • لطاقة: 75 كالوري.
  • البروتين: 1.57جرام.
  • إجمالي الدهون: 0.68 جرام. 
  • الحديد: 0.27مجم.
  • المغنيسيوم: 17 مجم.
  • الفوسفور: 26 مجم.
  • البوتاسيوم: 287 مجم.
  • الزنك: 0.16 مجم. 

أصناف فاكهة القشطة

يتم تصنيف ثمار الشيريمويا حسب شكل سطحها، ونجد من أنواعها، (Atemoya sugar apple, cherimoya annona, el Bumpo…)  

فوائد فاكهة القشطة 

توفر لك فاكهة القشطة العديد من الفوائد الصحية، من بينها: 

تعزيز الهضم 

يمكن أن تساعد الألياف التي تتوفر عليها هذه الفاكهة، في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنها تضيف حجما كبيرا للبراز، مما يعزز حركة الأمعاء. 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

تقوية العظام 

تحتوي القشطة على مجموعة متنوعة من المعادن، التي تحمي من هشاشة العظام، ومن الأمراض الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر.

خفض ضغط الډم 

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من العناصر الغذائية، التي تساعد على تنظيم ضغط الډم، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث أشارت إحدى المراجعات، إلى أن استهلاك القيمة اليومية للبوتاسيوم، يمكن أن يقلل من ضغط الډم الانقباضي والانبساطي،

تم نسخ الرابط