إليك أهم فوائد حمام الثلج وآثاره الجانبية لتعزيز لياقتك

موقع أيام نيوز

بدءًا من تقليل الالتهاب إلى تحفيز إطلاق الهرمونات، يعمل حمام الثلج على تحفيز آليات الجسم الطبيعية للتجديد والتعافي والتنشيط. تعرف في هذا المقال على فوائد حمام الثلج وآثاره الجانبية المحتملة. 

لمحة عامة عن حمام الثلج

حمام الثلج أو الحمام الجليدي هو نوع من العلاج بالتبريد والذي يتضمن غطس جسمك في الماء المثلج لمدة تتراوح بين 5 و15 دقيقة. تم استخدام حمامات الثلج لعدة قرون لفوائدها الصحية العلاجية المحتملة. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

بالإضافة إلى ذلك، يمارس الماء سواء كان دافئا أو بارد ضغطا (المعروف باسم الضغط الهيدروستاتيكي) على الجسم، مما يعزز تدفق الډم إلى الأعضاء الرئيسية مثل القلب والدماغ والرئتين. ووفقًا للأبحاث، عندما يتدفق الډم إلى أعضائك الرئيسية، فإنه قادر على جمع المزيد من الأكسجين والمواد المغذية.

فوائد حمام الثلج

تتعدد فوائد حمام الثلج وتشمل مايلي:

1. تقليل ۏجع العضلات والالتهاب

يساعد البقاء في الماء البارد بعد ساعة من التمرين في تقليل آلام العضلات وتحسين تعافي العضلات لمدة تصل إلى 24 ساعة. ومع ذلك، تشير الدراسات أنه كان للعلاج الحراري نتائج مماثلة. 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وجدت مراجعة دراسة أن العلاج بالماء البارد قد يساعد في تقليل آلام العضلات بعد التمرين. ومع ذلك، فقد شملت الدراسات طرقا مختلفة للعلاج بالماء البارد ودرجات الحرارة والأوقات المختلفة. تظهر بعض الأبحاث المتضاربة أيضا أن الغطس في الماء البارد بعد التمرين يمكن أن يقلل من كتلة العضلات وقوتها.

2. تسريع عملية التعافي

تساعد حمامات الثلج فعالة في تقليل أعراض آلام العضلات المتأخرة الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية، مثل الألم والتيبس الذي يحدث بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة. وهذا يجعلها طريقة شائعة للتعافي بعد التمرين.

3. تخفيف الآلام

إن تطبيق الثلج يساعد في تضييق الأوعية الدموية، مما يساعد على تقليل التورم والألم والالتهاب بعد الإصابة. تظهر بعض الدراسات أنه عندما يضرب الماء البارد المستقبلات الباردة على جلدك، فإنه يرسل نبضات كهربائية إلى الدماغ لها تأثير يقلل الألم. 

لذلك فإن حمامات الثلج له آثارا مماثلة تساعد زيادة الدورة الدموية في الأنسجة والعضلات على تقليل الألم والالتهابات.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

4. تحسين الدورة الدموية

عندما تخرج من حمام الثلج، يتم تحفيز الدورة الدموية

تم نسخ الرابط