الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق

موقع أيام نيوز

إن الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق أو لقمة عالقة في الحلق والتي قد تسمى متلازمة كرة الحلق يمكن أن يكون تجربة مزعجة وغير مريحة لكثير من الناس بل قد يعيق سير الحياة اليومية الطبيعية. يحاول بعض الناس التخلص من هذا الشعور إما بالسعال أو البلع أو تناول بعض الأطعمة.
قد يصاحب الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق حدوث بحة في الصوت أو تراكم اللعاب أو حتى حدوث التهابات في الحلق.
سنتعرف في هذا المقال على أسباب الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق وطرق التخلص منها.
ما هي أسباب الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق
قد تكون أسباب الشعور بالاختناق في الحلق وقد يعود السبب المباشر للشعور بوجود شيء عالق في حلقه إلى

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وجود اضطرابات أو اعتلالات في عضلات الحلق.
وجود أمراض أخرى في الجهاز التنفسي أو الهضمي إذ أن احتمالية حدوث اضطرابات في العضلات الملساء في تلك المنطقة واردة مما يمنعها من الانبساط والانقباض بصورة طبيعية فلا ترتخي العضلات بالمحصلة.
الإصابة بالضغط العصبي إحدى الأسباب الأخرى المحتملة للإحساس بوجود شيء عالق في الحلق وهو بدوره يؤدي إلى عودة حموضة المعدة مرة أخرى إلى المريء مما يتسبب بحدوث التهابات في منطقة الحلق أو الإصابة بالتهاب الحلق نفسه أو التحسس من نوع معين من الطعام.
كل هذه عوامل قد تسبب الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
قد يراجع البعض طبيب الأنف والأذن والحنجرة لعلاج المشكلة ولكن تتوفر الكثير من العلاجات المنزلية والأعشاب الطبية التي من الممكن أن تكون فعالة في التقليل من هذا الإحساس إذا كان لا يعكس وجود مشكلة صحية أخرى وتكون هذه العلاجات وفق مسبب المشكلة فإذا كان شعور شيء عالق في الحلق ناتج عن ارتجاع الحمض من المعدة فمن الممكن لعصير الجزر أن يساعد في علاج المشكلة. 
عدم مضغ الطعام جيدا
أحيانا نقوم بتناول الطعام ونحن على عجلة من أمرنا عندها لا يتم مضغ الطعام جيدا يمكن أيضا أن يحدث ذلك عند بلع الطعام قبل مضغه جيدا هذا ينتج عنه صعوبة في ابتلاع الطعام ومشكلات مثل أن تعلق بعض قطع الطعام الكبيرة في الحلق والإحساس بشيء في البلعوم قد تكون محسوسة في بعض الأحيان.
هذا الأمر مهم جدا عند الأطفال إذ تبقى احتمالية بلعهم لقطع طعام كبيرة أو أجسام غريبة واردة دوما ويمكن أن تسبب لهم الاختناق إذا لم يتم الانتباه لهم ولا بد في هذه الحالة من إزالة الجسم الغريب إن أمكن ذلك أو شرب كمية من الماء لتسهيل بلع قطع الطعام.
في حال الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق أو الإحساس بشيء في البلعوم بعد تناول وجبة سمك فيجب اتخاذ تدابير معينة لإزالة شوك السمك من الحلق يكفي لذلك أن تتناول طبقة سميكة من زبدة الفول السوداني مع
تم نسخ الرابط