فوائد شرب الماء : الترطيب الأساسي

موقع أيام نيوز

أهمية الماء للجسم

تتمثل أهمية شرب الماء في تعزيز العديد من وظائف الجسم الحيوية، وتشمل:

1. تعزيز نظام الدورة الدموية

يساعد شرب الماء على تسهيل عملية نقل العناصر الغذائية والأكسجين عبر الډم من القلب إلى جميع خلايا الجسم، ويمكن أن تؤثر المستويات القليلة من الماء والسوائل في الجسم على وظيفة الدورة الدموية على قلة تدفق الډم في خلايا وأعضاء الجسم وقد يعيق توسع الأوردة الدموية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

2. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساهم شرب الماء في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، إذ يساعد الترطيب المستمر على تسهيل عملية هضم الأطعمة والمشروبات وتسهيل عملية امتصاص العناصر الغذائية، كما أنه يحفز إنتاج الإنزيمات المساعدة على هضم وتفكيك البروتينات والكربوهيدرات والدهون في المعدة.

ليس هذا وحسب، يمكن أن يساعد شرب الماء بانتظام في الوقاية من الإمساك من خلال تعزيز حركة الأمعاء وتليين البراز وتسهيل عملية مروره.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

3. الحفاظ على النظام البولي

يساعد شرب ما يكفي من الماء على تسهيل عملية تصفية السمۏم والفضلات من الډم في الكلي، والتي يتم التخلص منها عن طريق البول. ويمكن أن يساعد ترطيب الجسم في تسهيل هذه العملية الحيوية، لدورها الفعال في تخليص الجسم من السمۏم والوقاية من تكوّن حصوات الكلي والمثانة.

4. تنظيم درجات الحرارة

يساعد شرب الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم خاصة في الجو الحار وعند ممارسة التمارين الرياضية، حيث يتم تخليص الجسم من الحرارة عن طريق التعرق، وهو ما يساعد الشخص على تحمل ارتفاع درجات الحرارة. كما يمكن أن يحمي الشخص في درجات الحرارة الباردة أيضا من خلال تحفيز تدفق الډم إلى الخلايا للحفاظ على متوسط درجة حرارة الجسم.

فوائد شرب الماء

لشرب الماء العديد من الفوائد الصحية، من بينها:

الترطيب والأداء البدني 

هناك علاقة وطيدة بين الحفاظ على رطوبة الجسم والأداء البدني، إذ يساعد شرب الماء على تحمل التمارين الرياضية المكثفة وارتفاع درجة الحرارة. إذ في المقابل، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى التغير الشديد في درجة حرارة الجسم، عدم القدرة على تحمل التمارين الرياضية، بالإضافة إلى الإحساس المستمر بالتعب النفسي والجسدي.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

فوائد شرب الماء بكثرة للتخسيس 

يمكن أن يساعد شرب الماء على التخسيس أو إنقاص الوزن، ويتمثل دوره هذا في تعزيز الشعور بالشبع، بالإضافة إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي أو تحويل الأطعمة والمشروبات إلى طاقة، وهذان عاملا مساعدان على عدم الإفراط في تناول الطعام خلال اليوم، وعلى حړق المزيد من السعرات الحرارية في اليوم، وهو ما يساعد على تفادي زيادة الوزن والسمنة.

الوقاية من حصوات الكلى

يمكن أن يحميك الماء من تكوّن حصوات الكلي لدوره الفعال في تخليص الجسم من السمۏم المتراكمة في الډم، وهي عملية تتم في الكلي ويتم التخلص من هذه السمۏم عن طريق البول، بالإضافة إلى تنظيم السوائل والمعادن في الجسم، وهو ما يساعد على منع تكوّن الحصوات 

تم نسخ الرابط