كل ما يهمك عن أسباب رعشة اليد وكيفية التعايش مع هذا المړض

موقع أيام نيوز

هل تشعر برعشة خفيفة أو مستمرة في يديك؟ هل سبق أن أحسست برعشة اليد عند محاولة حمل أو مسك بعض الأشياء؟ تعرف في هذا المقال على أسباب رعشة اليد وعما إذا كانت حالة حميدة أم تخفي وراءها حالات صحية كامنة.

ما هي رعشة اليد؟

الرعاش أو رعشة اليد (Tremor or Shaking hands) هي حالة طبية شائعة تتميز بهزات وحركات لا إرادية لليدين أو لأجزاء أخرى من الجسم. ويمكن أن تتراوح الهزات من خفيفة إلى شديدة، كما قد تكون مؤقتة أو مزمنة. وهناك العديد من العوامل المسببة للرعاش أو تفاقم الإحساس به، بما في ذلك الإجهاد وتناول الكافيين والإرهاق وبعض الأدوية والحالات الطبية. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

أنواع رعشة اليد

تشمل أنواع رعشة اليد ما يلي:

أولا: الرعاش مجهول السبب 

ويُعرف أيضا يعتبر الرعاش مجهول السبب النوع الأكثر شيوعا من الرعاش، ويتميز باهتزاز لا إرادي لليدين، ولكنه قد يؤثر على الرأس أو الصوت أو أجزاء أخرى من الجسم كذلك. يكون الرعاش مجهول السبب أكثر وضوحا أثناء الحركة وقد يتفاقم مع التوتر أو القلق.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

ثانيا: رعاش باركنسون

يرتبط هذا النوع من الرعاش بداء باركنسون، وهو اضطراب تنكسي عصبي يؤثر على الحركة. وغالبًا ما يوصف الرعاش المرتبط بمرض باركنسون بأنه “رعاش أثناء الراحة” لأنه يحدث عندما يكون الجزء المصاپ من الجسم في حالة راحة ويقل أو يختفي أثناء الحركة الإرادية.

ثالثا: الرعاش الخاطئ

يحدث هذا النوع من الرعاش نتيجة خلل التوتر العضلي، وهو اضطراب حركي يتميز بانقباضات عضلية لا إرادية تسبب التواء أو حركات متكررة. والرعاش الخاطئ هو نوع من الرعاش يحدث بالتزامن مع خلل التوتر العضلي وعادة ما يؤثر على أجزاء معينة من الجسم.

رابعا: الرعاش المخيخي

يحدث هذا النوع من الرعاش بسبب تلف أو خلل في المخيخ أي الجزء من الدماغ الذي يتحكم في تنسيق الحركة. وغالبًا ما يرتبط الرعاش المخيخي بحالات مثل الإصابة بداء التصلب المتعدد أو السكتة الدماغية.

خامسا: الرعاش النفسي المنشأ

يرتبط هذا النوع من رعشة اليد بالأسباب النفسية والعاطفية، ويمكن أن يحدث كاستجابة للتوتر أو القلق أو عوامل عاطفية أخرى.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

سادسا: الرعاش الفسيولوجي

يتميز هذا النوع بكونه رعاش طبيعي خفي للغاية يعاني منه الجميع إلى حد ما، ولكنه عادة لا يكون ملحوظًا إلا إذا كان مبالغا فيه، وتتمثل العوامل المسؤولة عنه الكافيين أو التعب أو بعض الأدوية.

سابعا: الرعاش المرتبط بالأدوية

تحدث رعشة اليد نتيجة تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب أو المنبهات أو مضادات الذهان، ويعاني الشخص من الرعاش كأثر جانبي لتناول هذه الأدوية.

أعراض رعشة اليد

يتميز الرعاش أو رعشة اليد بحركات إيقاعية لا إرادية لليدين أو لأجزاء أخرى من الجسم. يمكن أن تختلف أعراض الرعاش تبعًا لنوع الرعاش وسببه الأساسي. وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة المرتبطة بالرعاش:

1. الاهتزاز المنتظم

إن أبرز أعراض الرعاش هو الاهتزاز المنتظم للجزء 

تم نسخ الرابط