ما هي بذور الشيا؟

موقع أيام نيوز

ما هي بذور الشيا 
بذور الشيا Chia seeds هي بذور صغيرة الحجم شكلها بيضاوي ومسطح ولها ملمس ناعم ويتراوح لونها من الأبيض إلى البني والأسود وتمتاز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم مثل البروتينات. الألياف. المنغنيز. الكالسيوم. مضادات الأكسدة. أحماض أوميغا 3 الدهنية.
ما فوائد بذور الشيا 
يعتقد أن لبذور الشيا العديد من الفوائد للجسم عند تناولها وما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد هذه الفوائد تساعد على خسارة الوزن حيث إن تناول بذور الشيا يعزز الشعور بالشبع فترة أطول وذلك كونها غنية بالألياف. تعزز صحة الجهاز الهضمي فبذور الشيا مصدر غني بالألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتقلل من فرصة الإصابة بالإمساك. قد تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد وتقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL الأمر الذي يحافظ على مستويات الدهون في الجسم ضمن المعدل الطبيعي. تنظم مستويات السكر في الډم فتناول بذور الشيا يبطئ من قدرة الجسم على إفراز الجلوكوز في الډم الأمر الذي يقلل من فرصة ارتفاع سكر الډم على نحو مفاجئ بعد تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وبالتالي قد يكون مفيدا لمرضى السكري ولكن لا توجد أبحاث مخصصة لذلك. تحافظ على صحة القلب لمحتوى بذور الشيا من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز صحة القلب وتقلل من فرصة الإصابة بالسكتة القلبية. تقلل الالتهاب في الجسم لمحتوى بذور الشيا من مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهاب في الجسم الأمر الذي يقلل من فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض الناتجة عن الالتهاب المزمن مثل أمراض القلب والسړطان. تحسن صحة العظام فبذور الشيا مصدر جيد للعديد من المعادن المهمة لصحة العظام كالمغنيسيوم والفسفور والكالسيوم.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
كيف تستخدم بذور الشيا
توجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على فوائد بذور الشيا فهي من البذور التي يسهل إضافتها للعديد من الأطعمة والمشروبات ونوضح طريقة استعمال بذور الشيا كالآتي خلطها مع الحليب وعصير الفاكهة لتحضير بودنغ الشيا. تحضير خلطة منه لاستخدامها كبديل للبيض في وصفات الكيك والمخبوزات. تحضير جل أو هلام الشيا لاستخدامه في الشوربات أو السموذي المحضر منزليا. رش القليل من البذور النيئة على الشوفان أو السلطة. خلطها مع دقيق اللوز والتوابل المختلفة لتغطية الدجاج فيه ثم قليه.
أضرار تناول بذور الشيا
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
لا يسبب تناول بذور الشيا أي أضرار تذكر خاصة إذا تم تناولها بكميات معتدلة ولكن قد يرتبط تناول بذور الشيا بكميات كبيرة ببعض الأضرار مثل الاضطرابات الهضمية كالإسهال والإمساك والغازات والانتفاخ وقد يسبب ذلك في بعض الأحيان زيادة حدة أعراض الاضطرابات الهضمية كداء كرونز. ومن الأضرار الأخرى المحتملة لبذور الشيا ما يأتي خطړ الاختناق فتناول بذور الشيا الجافة قد يرتبط بزيادة خطړ الاختناق. تفاعله مع أدوية أخرى
تم نسخ الرابط